رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قانوني يوضح العقوبة المتوقعة على حمو بيكا في سب هاني شاكر

هانى شاكر وحمو بيكا
هانى شاكر وحمو بيكا

علق الخبير القانوني أيمن محفوظ على محاكمة مؤدي المهرجانات محمد محمود مصطفى الشهير"حمو بيكا"، بتهمة سب وقذف هاني شاكر داخل نقابة المهن الموسيقية.

 

وقال محفوظ: إن الاتهامات قد تطول، حمو بيكا بالبلطجة والابتزاز والسب والقذف لشخص نقيب الموسيقين بعد نشره فيديو يتوعد فيه باقتحام نقابة الموسيقين وتنظيم تظاهرات مع جمهوره لدعم مطالبه.

 

وأضاف "محفوظ" أنه على الرغم من أنه من أشد مؤيدي مطربي المهرجانات إلا أنه يرفض ما فعله حمو بيكا ويرى أنها دعوى صريحة للفوضى ومحاولة بسط سلطان القوة فوق سلطات الدولة ما يمثل عده جرائم بحسب المادة 7 من قانون التظاهر.

وتحظر هذه المادة الدعوة إلى التظاهرات أو تعطيل مصالح المواطنين أو تعريضهم للخطر أو الحيلولة دون ممارستهم لحقوقهم أو أعمالهم وطبقا للمادة 18 من ذات القانون يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن ٥ سنوات والغرامة وأيضا المادة ٣٧٥ عقوبات المعدلة بالقانون رقم 2011 والتي تعاقب بالحبس مده لا تقل عن سنة باستعراض القوة أو التلويح بها.

وأوضح الخبير القانوني، أن المادة 327 عقوبات بأن كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة ضد النفس أو المال أو بإفشاء أمور أو نسبة أمور مخدوشة بالشرف وكان التهديد مصحوبا بطلب أو بتكليف بأمر يعاقب بالسجن وكان هذا التهديد سيقع على أموال النقابة التي تعد بنص القانون أموالا عامة.

وأكد "محفوظ"  أن ما فعله حمو بيكا هو فعل واحد يمثل عدة جرائم يستحق فيها عقوبة الجريمة الأشد وإن كان أحاله حمو بيكا بتكييف قانوني بسب وقذف نقيب الموسيقين المعاقب عليها بالحبس والغرامة فإن على المحكمة أن تنظر إلى قائمة الاتهامات وتعدل التكييف القانوني للواقعة إلى تكييف أشد حسب ما قام به حمو بيكا من أفعال تستلزم معاقبته عليها ككل ولا يمكن أن نختصر جرائم حمو بيكا في تلك الواقعة على مجرد قضية سب وقذف لنقيب الموسيقيين إنما لا بد أن يحاكم على مجموع الأفعال المؤثمة قانونا.

وكانت نيابة الدخيلة قد أحالت الواقعة لمحكمة الجنح، بعد تحقيقات أجرتها النيابة مع حمو بيكا.

اليوم.. أولى جلسات محاكمة "حمو بيكا" بتهمة اقتحام نقابة الموسيقيين وسب هاني شاكر

وتقدم ياسر قنطوش، محامي نقابة المهن الموسيقية، ببلاغ لنيابة الدخيلة في الإسكندرية، حمل رقم 13350 لسنة 2019 إداري الدخيلة اتهم فيه محمد محمود مصطفى سيد أحمد وشهرته "حمو بيكا" باقتحام منشأة عامة، وتحريضه على العنف وإثارة الشغب، وسب وقذف الفنان هاني شاكر.

Advertisements
الجريدة الرسمية