رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الولايات المتحدة تتوصل إلى هدنة مؤقتة مع حركة طالبان

طالبان - ارشيفية
طالبان - ارشيفية

أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر،  أن بلاده توصلت خلال المفاوضات الجارية مع حركة طالبان إلى هدنة موقتة تمتد أسبوعا في أفغانستان. وجاء الإعلان خلال اجتماع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي. 

وكان الرئيس الأفغاني أشرف غني أعلن الأربعاء أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أعلمه بحدوث "تطورات هامة" في المفاوضات مع طالبان. وأكد بومبيو ذلك أمام صحافيين رافقوه على متن الطائرة التي أقلته إلى مؤتمر ميونخ للأمن. 

ترامب يعلن موافقته على اتفاق سلام مع طالبان بشروط

وقال اسبر خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن "الولايات المتحدة وطالبان ناقشتا مقترحا لخفض العنف لمدة أسبوع". كما اعتبر أن حواراته مع نظرائه في حلف شمال الأطلسي "بناءة".   وأضاف اسبر "لقد قلنا دائما إن أفضل حل في أفغانستان، إن لم يكن الوحيد، هو الحل السياسي. حققنا تقدما على هذا المستوى، وسنقدم قريبا معلومات اضافية حول الموضوع، آمل ذلك". وتابع وزير الدفاع الامريكي "نعتقد بأن سبعة أيام جيدة حاليا، لكن على كل حال ستكون مقاربتنا لهذا المسار مرتكزة على شروط، أكرر، شروط". وأشار إلى أنّه "كلما تقدمنا، ستكون هناك عملية تقييم مستمرة"، مكررا "في حال تقدمنا". 

من جهته، قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج "نساند جهود الولايات المتحدة في المفاوضات مع طالبان". لكنه حذر من أنّه "يجب على طالبان أن تظهر رغبة وقدرة فعلية على خفض العنف". 

وانخرطت واشنطن والمتمردون في مفاوضات منهكة تتواصل منذ أكثر من عام، جرى خلالها البحث في وضع حد للحرب التي صارت الأطول في تاريخ حروب الولايات المتحدة.  ونقلت جريدة نيويزرك تايمز عن مسؤولين أفغان وأمريكيين أن الرئيس دونالد ترامب أعطى موافقته المشروطة لعقد اتفاق مع طالبان لبدء سحب القوات الأمريكية.  

Advertisements
الجريدة الرسمية