الإثنين 17 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على أهمية حساسات محرك السيارات وطرق التعامل

حساسات محرك السيارات
حساسات محرك السيارات

تعد حساسات السيارات هى حرارة الهواء الداخل للمحرك في مجرى دخول هواء للمحرك ويعد مقاومة حرارية تتغير قيمتها تبعا لتغير الحرارة.



 

وخلال السطور التالية نستعرض اهمية حساسات المحرك:

1- تتولد إشارة كهربائية متناسبة مع حرارة الهواء الداخل لمحرك ترسل للعقل الذي يستخدمها في تصحيح كثافة الهواء وتحديد كمية الوقود المجهزة للمحرك حسب نوع البيئة الحرارية.

 

أسعار السيارات المستعملة فى مصر

2 - حساس حرارة المبرد في المحرك 

ويوجد في مجرى ماء المبرد في المحرك وهو عبارة عن مقاومة حرارية تتغير قيمتها تبعا" للتغير الحراري وتتولد به اشارة كهربائية متناسبة مع حرارة المبرد يستخدمها العقل بتحديد نظام التشغيل البارد او الساخن وكذلك تحديد نظام العمل البارد أو الساخن وتغيير كمية الوقود التي يدفعها العقل للمحرك تبعا لذلك وتغيير زاوية قدح الشرارة الكهربائية للمحرك تقدما وتأخيرا معها.

3 - حساس زاوية الخانق 

ويوجد على وحدة الخانق ويرتبط معها ميكانيكيا ويرسل اشارة كهربائية متناسبة مع تغير زاوية الخانق إلى العقل الذي يستخدمها في تحديد نظام العمل بالتسارع او التباطؤ وتقديم الشرارة الكهربائية للقدح أو تأخيرها حسب النظام.

4  – حساس تدفق كمية الهواء 

ويوجد عادة في مجرى دخول الهواء للمحرك ويقوم بحساب كمية الهواء المتدفق للمحرك من حيث الحجم أو الكتلة وإرسال إشارة كهربائية متناسبة معه الى وحدة التحكم التي تستخدم هذه الاشارة لحساب كمية الوقود المناسبة لتحقيق الأداء الأفضل.

5 - حساس عمود الكرنك

يتواجد في أغلب السيارات، أما في الجزء الخلفي من المحرك وتحديدا باتجاه علبة التروس في السيارة وإما تجده في بعض السيارات الأخرى، مثبت في الجزء السفلي من محرك السيارة وتحديدا باتجاه سير الكاتينه في السيارة، وعن وظيفة هذا الحساس، فيعمل على احتساب عدد لفات عمود الكرنك من خلال الترس المثبت عليه. 

Last Update : 2020-02-11 04:07 PM # Release : 0053