رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير التعليم: التعاقد على 700 ألف تابلت لطلاب الصف الأول الثانوى العام المقبل

الدكتور طارق شوقي
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه يجري حاليا إجراءات التعاقد على شراء  700 ألف جهاز تابلت لطلبة الصف الأول الثانوي العام المقبل.

 

وأشار إلى أن الإنجاز الذي حققه طلاب الصف الثاني الثانوي هذا العام في نتائج نصف العام الدراسي الأول، يؤكد أن الوزارة بدأت عملية تصحيح المنظومة التعليمية في مصر. 

 

وقال  إن رحلة بناء نظام التعليم المصري الجديد بدأت منذ 3 سنوات، مشيرا إلى أن التعلم ما هو إلا رحلة حياة تبدأ بانتهاء المراحل الدراسية المختلفة وبعد ذلك يكون الاتجاه إلى الحياة العملية، معربا عن سعادته لاختيار البنك الدولي مصر لتنظيم هذا المؤتمر لعرض تجربتها الجديدة المتعلقة بنظام تطوير التعليم، على الدول العربية والأفريقية المشاركة في هذا المؤتمر. 

 

وأوضح أن ما يحدث فى المرحلة الثانوية من استخدام التكنولوجيا الجديدة ونظام الامتحانات التي يعتمد على الفكر ما هو تحضير لرحلة الحياة لم يمكن لأحد تخيلها، مؤكدا أن التحضير الجيد هو بالمهارات وليس بالدرجات أو تنسيق الجامعات. 

 

وقال إن رؤية القيادة السياسية في مصر منذ عام 2014  فيما يتعلق بتطوير التعليم كانت وراء التطور الكبير الذي تشهده المنظومة التعليمية، موضحا أن عملية التطوير بدأت بإنشاء بنك المعرفة عان 2015، وفي عام  2016 تم متاقشة حلم التعليم الجديد في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ، وفي عام 2017 كان هدفنا التطوير رغم المشاكل التى واجهت الوزارة من قلة أعداد المدارس، والبنية التحتية، ونقص المعلمين. 

 

اقرأ أيضا: 

وزير التعليم يعرض مراحل بناء المنظومة الجديدة | صور 

 

وشدد “شوقي” أن الوزارة بدأت العمل على 6 محاور أساسية هي نظام التعليم الجديد 2.0، والمدارس اليابانية  وذوي الاحتياجات الخاصة،  ونظام التقييم المعدل، والتكنولوجيا التطبيقية،  والأبنية التعليمية.  

 

وأضاف أنه  في أغسطس  عام 2017 تم البدء في وضع الإطار العام المناهج الدراسية  وتم تيسير الدمج كما تم إنشاء 1341 مدرسة وأكثر من 20 ألفا  بتكلفة 6 مليارات جنيه. 

 

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه في عام 2018 تم تدريب المعلمين، والانتهاء من الإطار العام للمناهج الجديدة وتوقيع برتوكول المدارس اليابانية، وإطلاق حقيبة التعلم الذكي وحقيبة الموهوبين لذوي الاحتياجات الخاصة وإطلاق فكرة مدارس التكنولوجيا التطبيقية وتوقيع شراكات مع العديد من المؤسسات الدولية والمصرية لبناء المناهج التعليمية، والانتهاء من كتب رياض الأطفال والصفين الأول الابتدائي، وتدريب 22 ألف معلم وأخصائي على تقيل الاختلاف والاكتشاف المبكر وتعديل السلوك.

 

وأضاف أنه بالتوازى مع تطوير مناهج مرحلة الروضة والمراحل الابتدائية تم العمل على توفير 708 آلاف جهاز تابلت للصف الأول الثانوي، وتركيب الشبكات الالكترونية في 2500 مدرسة، كما تم افتتاح 35 مدرسة يابانية في 21 محافظة  وإنشاء أكثر من 10 آلاف فصل جديد. 

 

وقال إنه  فى عام 2019 تم الانتهاء من مناهج الصفين الثاني والثالث الابتدائي، وأيضا بدء العمل في إنشاء مركز ذوي الاحتياجات الخاصة، وأيضا استلام طلبة الصف الأول الثانوي لأجهزة التابلت، وعقد اختبار الكتروني لـ 400 ألف طالب.

Advertisements
الجريدة الرسمية