رئيس التحرير
عصام كامل

تغريم جوجل 2.6 مليار دولار لانتهاكها الخصوصية.. والشركة ترد

جوجل
جوجل

اتهمت شركة التكنولوجيا وخدمات الإنترنت الأمريكية جوجل، الاتحاد الأوروبي بالتعامل معها بطريقة غير عادلة بعد فرضه غرامة قياسية بـ 2.4 مليار يورو ما يعادل 2.6 مليار دولار عليها بتهمة انتهاك قواعد حماية المنافسة، ومكافحة الاحتكار.

وذكرت جوجل في وثائق إلى المحكمة العامة الأوروبية التي تنظر في استئنافها قرار الغرامة، أن الاتحاد الأوروبي حدد الغرامة على أساس جزء من إيراداتها في 2016، ثم رفع العقوبة الأساسية إلى أعلى مضاعف لها.

جوجل كروم يتيح ميزة توفير البيانات حتى 90% لهواتف الأندرويد

وقال محامو الشركة الأمريكية إن النزاع القضائي الحالي يساعد في وضع تصور لحملة أوسع نطاقاً تشنها مفوضة شؤون المنافسة الأوروبية مارغريت فيستاغر، ضد شركات التكنولوجيا الأمريكية العملاقة، حسب وكالة بلومبرج للأنباء.

يذكر أن شركة الإلكترونيات الأمريكية آبل تخوض أيضاً معركةً قانونية ضد المفوضية الأوروبية لإلغاء قرار يلزمها برد مليارات الدولارات إلى سلطات الضرائب في أيرلندا، بدعوى حصولها على معاملة ضريبية تفضيلية غير قانونية.

كما تخضع شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية أمازون، لتحقيقات موسعة للاشتباه في التمييز ضد منتجات الشركات الأخرى، لصالح منتجاتها على منصتها للتجارة الإلكترونية.

وأشارت بلومبر في وقت سابق إلى أن السلطات الرقابية الأوروبية كانت مستعدة لتخفيف الغرامة في تسوية تلزم غوغل بتغيير قواعد عرض نتائج البحث على محركها، مقابل إنهاء التحقيق الأوروبي بلا غرامات.

لكن الغضب من جانب الناشرين والسياسيين الأوروبيين أدى إلى تغيير موقف المفوضية الأوروبية وتحركها لفرض الغرامات على شركات التكنولوجيا الأمريكية بعد تولي فيستاغر مفوضية حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في 2014.

الجريدة الرسمية