رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإدارية العليا تؤيد قرار وزير المالية بفرض رسوم على المستوردين من الخارج

مجلس الدولة
مجلس الدولة

قضت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، بتأييد قرار فرض رسوم إغراق بلغت قيمتها 101 ألف جنيه، على مستورد خيوط قطن من الخارج، ورفضت المحكمة طعن المستورد لاسترداد رسوم الإغراق التى سددها للجمارك عام 2009. 

اختصمت الدعوى كلا من وزير المالية بصفته، رئيس مصلحة الجمارك. 

وأجاز المشرع لسلطة التحقيق اتخاذ تدابير وقائية مؤقتة ضد الزيادة غير المبررة فى الواردات إذا تبين لها وجود دليل واضح على أن هذه الزيادة قد ألحقت ضررًا جسيمًا أو تهدد بإلحاقه بصورة لا يمكن تداركها أو يصعب إصلاحها إذا ما تأخر اتخاذ هذه التدابير، وتطبق التدابير الوقائية المؤقتة فى صورة زيادة فى الرسوم الجمركية، مع مراعاة ألا تتجاوز مدة التدبير المؤقت 200 يوم، وأنه إذا ثبت من التحقيق أن زيادة الواردات لم تلحق أو تهدد بإلحاق ضرر بالصناعة المحلية، ترد قيمة التدابير المؤقتة إلى دافعيها.  

الإداري" ترفض دعوى وقف إعلان انتخابات "الصيادلة"

وثبت لدى المحكمة، أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق واتخاذ التدابير الوقائية وجد زيادة غير مبررة فى الواردات من صنف الغزول القطنية والمخلوطة عدا "خيوط الحياكة "، مما دعى لصدور قرار وزير التجارة والصناعة عام 2009 بفرض تدابير وقائية ضد الزيادة الغير مبررة فى الواردات، إذا تبين لسلطة التحقيق وجود دليل واضح على أن هذه الزيادة قد ألحقت ضررًا جسيمًا أو تهدد بإلحاقه بصورة لا يمكن تداركها أو يصعب إصلاحها إذا ما تأخر اتخاذ هذه التدابير. 

تبين أن المُستورد "الطاعن " قامت باستيراد رسالة من صنف الغزول القطنية، وحصلت الجمارك 101 ألف 347 جنيه من الشركة كرسوم إغراق (الزيادة فى الرسوم الجمركية)، ومن ثم تكون الجهة الإدارية أعملت صحيح القانون السارى، ويكون تحصيل المبالغ بوجه حق كرسوم إغراق. 

واستعرضت المحكمة ما ذكرته الشركة من أحقيتها فى استرداد رسوم الإغراق التى سددها عام 2009، مبررة قيام الجهة الإدارية بإيقاف العمل بهذا القرار، ولم تأخذ به المحكمة لأن الشركة قامت بسداد رسوم الإغراق قبل صدور قرار الإيقاف.  

Advertisements
الجريدة الرسمية