رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صفقة القرن مستنسخة من خطة شارون

نتنياهو وترامب
نتنياهو وترامب

أكد تقرير أمريكي أن صفقة القرن ليست جديدة، بل سرقت من مبادرة إسرائيلية عمرها 40 عاما، وذلك بحسب مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية.

 

وذكرت المجلة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار مستشاريه يفخرون بالتفكير خارج الصندوق وتحدي الأساليب التقليدية بجرأة، وتباهى جاريد كوشنر، صهر ترامب ومهندس الخطة التي صدرت مؤخرا، بحداثة ابتكاره الجديد وقال: ”لقد اتبعنا نهجا جديدا، فإذا ركز الناس على نقاط الحديث القديمة، فلن نحقق أي تقدم“.

 

وكشفت المجلة أن خطة ترامب هي في الواقع تقليدية، بل وتشبه خطة أخرى نشرت قبل أكثر من 40 عاما، ففي عام 1979، أصدرت المنظمة الصهيونية العالمية خطة بعنوان "الخطة الرئيسة لتنمية المستوطنات في يالضفة، 1979-1983" التي صممها ماتيتياهو دروبلس، وهو عضو سابق في الكنيست ورئيس شعبة الاستيطان بالمنظمة الصهيونية العالمية، وهي الهيئة المسؤولة عن تخطيط وبناء المستوطنات.

 

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعلن بنود صفقة القرن

 

وكانت خطته هي محاولة مفصلة لتنفيذ خطة وزير الزراعة آنذاك أرييل شارون لتوسيع المستوطنات، وهي مهمة نفذتها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بحماسة كبيرة على مدى العقود الأربعة التالية، حيث وضعت 640 ألف مستوطن في مناطق رئيسة في جميع أنحاء الضفة الغربية، ويبدو أن خطة ترامب هي في الواقع نسخة جديدة من الخطة القديمة.

Advertisements
الجريدة الرسمية