رئيس التحرير
عصام كامل

لجنة التجارة الفيدرالية تفتح تحقيقا مع جوجل و فيس بوك.. تعرف على السبب

جوجل وفيس بوك
جوجل وفيس بوك

أعلنت لجنة التجارة الفيدرالية FTC عن فتح تحقيق لمكافحة الاحتكار في آبل وأمازون و فيس بوك و جوجل “وكذلك الشركة الأم Alphabet” ومايكروسوفت.

 

وطلب جهاز حماية المستهلك من جميع الشركات تقديم معلومات حول عمليات الاستحواذ السابقة التي قامت بها ولكن "لم تبلغ وكالات مكافحة الاحتكار بموجب قانون هارت سكوت رودينو (HSR)."

 

 مواصفات سلسلة جلاكسي "s20" قبل طرحها بالأسواق

وقانون HSR هو مجموعة من التعديلات التي أدخلت على قوانين مكافحة الاحتكار في الولايات المتحدة في عام 1976 والتي تتطلب من الشركات عدم استكمال عمليات الدمج والاستحواذ دون تقديم ملفات مفصلة مع FTC ووزارة العدل؛ ويجب على كلتا الوكالتين تحديد أن هذه التحركات وليست كل عمليات الدمج أو الاستحواذ خاضعة لقانون HSR، لذلك تطلب لجنة التجارة الفيدرالية بشكل أساسي من هذه الشركات فتح دفاترها على جميع هذه المعاملات.

و يدعو إعلان الشركات إلى تزويد لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) بتفاصيل حول جميع المعاملات التي أنجزت في الفترة ما بين 1 يناير 2010 و31 ديسمبر 2019.

 

وتلاحظ لجنة التجارة الفيدرالية أن هذه التحقيقات ليس لديها هدف محدد لإنفاذ القانون؛ بدلاً من ذلك، يتم استخدامها لمساعدة FTC على فهم أفضل لكيفية تعامل هذه الشركات بشكل عام مع عمليات الاستحواذ. على وجه التحديد.

وتريد حماية المستهلك أن تعرف كيف تقوم هذه الشركات بالإبلاغ بشكل روتيني عن مقتنياتها لوكالات مكافحة الاحتكار الفيدرالية وما إذا كانت الشركات تقوم بشراء مشتريات من الشركات الأصغر أو الشركات المنافسة التي لا تقيم التقارير بموجب إرشادات قانون HSR. إلى جانب النظر في ما إذا كانت هذه الشركات تقوم بعمليات شراء أصغر ذات تداعيات مضادة للمنافسة.

و ترغب لجنة التجارة الفيدرالية أيضًا في النظر في كيفية أداء الشركات الأصغر حجمًا بمجرد شرائها بواسطة أحد عمالقة التكنولوجيا.

الجريدة الرسمية