رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الناتو يعتزم زيادة عدد جنوده في العراق استجابة لطلب ترامب

الناتو
الناتو

يخطط حلف شمال الأطلسي (الناتو) لتعزيز بعثته التدريبية في العراق، استجابة لدعوات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتوسيع دور الحلف في منطقة الشرق الأوسط.

ونقلت وكالة "بلومبيرج" عن مسئولين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، أن الناتو يعتزم تعزيز بعثته البالغ قوامها 500 جندي في العراق، ومن المتوقع إرساله 700 عسكري آخر إلى هناك.

وتحتاج هذه الخطوة إلى تعبير الحكومة العراقية عن موافقتها علانية، وهو أمر يبدو صعبًا من الناحية السياسية بعدما طالب البرلمان الشهر الماضي بطرد القوات الأجنبية خارج البلاد، وفقًا للوكالة التي أكدت اتصال الأمين العام للحلف بالسلطات العراقية لتمهيد الطريق أمام توسيع دور قواته.

الناتو يبدي استعداده لمراقبة حظر تصدير السلاح إلى ليبيا

وقال الأمين يانس ستولتنبرج، خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء في بروكسل: "من المبكر بعض الشيء إعلان أي قرارات محددة، لكننا نبحث على سبيل المثال، ما الذي يمكننا فعله أكثر في العراق في سياق التدريب".

وعلى صعيد آخر قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي: إن الوضع المحيط بإنهاء معاهدة الحد من انتشار الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، يظهر قوة وتماسك الدول الأعضاء في الحلف.

وعلقت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على تصريحات الأمين العام للحلف بالإشارة إلى حالة الموت السريري التي يتعرض لها الناتو، مضيفة: "أراد ستولتنبرغ بهذا التصريح أن يطمئن الجميع مرة أخرى، بأن عقل "الناتو" ميت، وما تبقى هو القوة التي عندما تكون بلا عقل، تدمر كل شيء".  

Advertisements
الجريدة الرسمية