رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الملاذ الآمن للاستثمار.. 4 قطاعات الأكثر جذبا فى أوقات الأزمات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

العديد من الأزمات والتوترات صارت تحاصر الكثير من دول العالم وأصابت الكثير من اقتصاديات العالم بحالة من الاختناق، وآخرها أزمة تفشى فيروس “كورونا” فى عدد من الدول وأبرزها الصين، علاوة على استمرار حالة الاضطرابات السياسية والأمنية فى عدد من دول المنطقة، بما أدى لمزيد من التخوفات لدى المستثمرين وصناديق الاستثمارعلى مستوى العالم مما يجعلهم يبحثون عن استثمارات آمنة للحفاظ على اموالهم ومدخراتهم .

 يرتبط الاستثمار الآمن بالصناعات التى تدر أعلى ربح وأكثر استقرارا، والملاذ الآمن هو ذلك النوع من الاستثمار الذي يفترض أن تبقى قيمته ثابتة أو ترتفع في ظروف الاضطرابات والأزمات الاقتصادية والمالية، بالإضافة إلى سهولة تسييله للانتقال إلى نوعٍ أو سوقٍ آخر، ومن أمثلة الملاذات الآمنة العملات الجيدة مثل الين الياباني والفرنك السويسرى وأسهم الشركات العريقة والذهب والعقارات.

 

الاستثمار فى العملة 

في سوق العملات يعتبر معظم المستثمرين أن تذبذب العملة يعبر عن مستوى مخاطرها والعملة المتذبذبة في الظروف الطبيعية لا يمكن أن تكون مستقرة في ظروف الأزمات.

ومن العملات التى تتمتع بالأمان "الين اليابانى والفرنك السويسرى" .

الاستثمار فى الذهب

يلجأ المستثمرون والصناديق الاستثمارية للذهب كملاذ آمن فى وقت الاضطرابات، وذلك للحفاظ على أموالهم وعدم تكبدهم لخسائر فادحة .

المعدن الأصفر يتأثر بالعرض والطلب فضلًا عن المضاربات شأنه شأن معظم السلع الأساسية، إلا أنه يختلف عن باقي السلع الأخرى في أن اكتنازه والتخلص منه يلعب دورًا أكبر في التأثير على سعره أكثر من استهلاكه.

لذلك نجد فى وقت الاضطرابات وتفشى الأمراض مثل ما يحدث فى الصين وانتشار "فيروس كورنا " نجد الطلب على الذهب متزايدا وهو ما يؤدى إلى ارتفاع المعدن الأصفر ومع هدوء أى عاصفة تمر على العالم سرعان ما يتخلى المستثمرون عن الذهب ويبحثون عن استثمارات أخرى تحقق لهم عوائد كبيرة .

الاستثمار فى العقارات 

لا يزال الاستثمار العقاري يحتفظ برونقه وجاذبيته للاستثمار سواء لدى المصريين أو غير المصريين، وتزداد جاذبية الاستثمار العقاري فى أوقات الأزمات والتوترات والتى صارت تحاصر الكثير من دول العالم وأصابت الكثير من اقتصاديات العالم بحالة من الاختناق.

 

ويتصدر الاستثمار العقاري فى مصر قائمة القطاعات الأكثر جذبا للاستثمارات المحلية والأجنبية، وذلك لعدة أسباب مختلفة هى كالتالي:

- مصر تتمتع باستقرار سياسي وأمني لا يتوافر فى كل الدول المحيطة بما يجعلها أفضل وجهة للاستثمارات بالمنطقة.

- الإصلاحات الاقتصادية التى أطلقتها الحكومة المصرية ساهمت فى تغيير نظرة المستثمرين للسوق المصري وزاد جاذبيته للاستثمار.

- الاستثمار العقاري يعد أكثر القطاعات أمانا واستقرارا مقارنة بالقطاعات الأخرى، فى ظل ارتفاع حجم الطلب بالسوق المصري مدعوما بالزيادة السكانية المضطردة.

- يتميز السوق العقاري المصري بتحقيق أعلى العوائد الاستثمارية مقارنة بالقطاعات الأخرى.

- زيادة جاذبية الاستثمار العقاري بالتزامن مع إطلاق الدولة حزمة من المشروعات العمرانية والتنموية الجديدة وعلى رأسها مدن الجيل الرابع.

Advertisements
الجريدة الرسمية