الإثنين 24 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة صلاة الاستخارة وحكمها والدعاء المستحب فيها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الاستخارة لغة هي طلب الخيرة في الشيء، وفي الاصطلاح طلب الاختيارِ أي طلب صَرْفِ الهمة لما هُوَ المختار عند اللَّهِ والأْولى بالصلاةِ أَو الدُّعَاءِ الْوَارِدِ في الاسْتخارة وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.



من جانبه قال الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ ويصلي استخارة، ويفوض أمره في كل أمور حياته لكي يختار الله له، وأن يسير الإنسان في موضوع أو مسألة ويوكل الله أمره. وأضاف أمين الفتوى، أن صلاة الاستخارة تكون كما كان يعلمنا النبي ونسير على هذا النهج، فإذا عزم الإنسان أمر في حياته عليه أن يتوضأ ويصلي ركعتين ويدعو دعاء الاستخارة.  

درجات الأوقاف 2020 | ننشر ترقيات "درجة كبير" بـ"أوقاف الشرقية"

متى يلجأ المسلم للاستخارة يلجأ المسلم لـ صلاة الاستخارة عندما تُعرض له في الحياة أمور يحتار فيها، ويريد الأفضل والبصيرة فيها، كالسفر أو الزواج أو الإقدام على وظيفة، أو شراء منزل أو سيارة، وغير ذلك من الأمور، فيدعو الله تعالى ويتضرّع إليه ويسأله أن يختار له الخير، والأفضل أن يجمع بين الاستخارة والاستشارة، قال تعالى: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ).

 

خطوات صلاة الاستخارة: 

الوضوء كوضوء الصلاة. 

النية لصلاة الاستخارة، فلا يقبل العمل بغير نية. 

صلاة ركعتين، ويُقرأ في الركعة الأولى بعد الفاتحة سورة الكافرون، ويُقرأ بالركعة الثانية سورة الإخلاص.

التسليم في نهاية الصلاة. الدعاء، بحيث يبدأ المستخير بالثناء على الله -سبحانه- وحمده، ويصلّي على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأفضل صيغ الصلاة على النبي هي الصلاة الإبراهيمية التي تُقال بتشهّد الصلاة.

دعاء الاستخارة

"اللَّهُمَّ إنِّي أسْتَخِيرُكَ بعِلْمِكَ وأَسْتَقْدِرُكَ بقُدْرَتِكَ، وأَسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ العَظِيمِ، فإنَّكَ تَقْدِرُ ولَا أقْدِرُ، وتَعْلَمُ ولَا أعْلَمُ، وأَنْتَ عَلَّامُ الغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ خَيْرٌ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاقْدُرْهُ لي ويَسِّرْهُ لِي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ، وإنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أنَّ هذا الأمْرَ شَرٌّ لي في دِينِي ومعاشِي وعَاقِبَةِ أمْرِي -أوْ قالَ في عَاجِلِ أمْرِي وآجِلِهِ- فَاصْرِفْهُ عَنِّي واصْرِفْنِي عنْه، واقْدُرْ لي الخَيْرَ حَيْثُ كَانَ، ثُمَّ أرْضِنِي قالَ: "وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ". وقت الاستخارة صلاة الاستخارة تشرع في كل الأوقات سوى ثلاثة أوقات، وهي الأوقات المكروهة، وهي: إذا استوت الشمس في وسط السماء، وبعد صلاة الفجر، وبعد صلاة العصر، لكن يجوز للمسلم أن يدعو بدعاء الاستخارة في هذه الأوقات.

Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0061