رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تمارين كيجل الحل الأمثل لعلاج السلس البولي

تمارين كيجل
تمارين كيجل

تمارين كيجل .. السلس البولي من المشكلات الصحية التي تتعلق بأمراض المثانة والمسالك البولية، وهو من الأمراض التي تصاب بها النساء والتي تسبب لها الإحراج والتي تشعر معها المصابة ببعض التسريبات البولية خلال عطسها أو ضحكها، مما يؤرقها ويصيبها بالتوتر والقلق.  

 

ويؤكد دكتور طارق أبو العزايم، استشاري المسالك البولية أن السلس البولي هو عبارة عن ضعف في العضلة العاصرة، التي تتحكم في المثانة أو في قاع الحوض والعضلات والأربطة التي تحمل أجهزة الحوض وتدعم المثانة.  

أعراض المرارة المبكرة وطرق العلاج

تمارين كيجل

يضيف دكتور طارق أن أسباب إصابة المرأة بالسلس البولي تتعدد كالحمل والولادة، والتقدم في العمر والإمساك المزمن فكلها عوامل تسبب ضعف في عضلات الحوض كذلك التدخين وزيادة الوزن، كما أن هناك سيدات لديهن استعداد وراثي.

تمارين كيجل

وينصح دكتور طارق النساء المصابات بالسلس البولي أن يمارسن تمارين كيجل، مرتين في اليوم.

يضيف دكتور طارق أنها تمارين تقوية تؤثر بالإيجاب، حيث تقوم المرأة بضغط عضلات قاع الحوض لخمس عدات، كما لو كنت تحاول وقف التبول، ثم ترخيها الاسترخاء لمدة خمس عدات، وتكرر ذلك 10 مرات.

ويوضح دكتور طارق أنه في حالة إذا لم تساعد تمارين "كيجل"، فيمكن تركيب جهاز داعم تحت مجرى البول، ليخلص المثانة من مشكلاتها.

ويضيف دكتور طارق أن المشكلات التي تواجهها المرأة أيضًا التهابات المسالك البولية، لأن مجرى البول عند المرأة قصير وقريب إلى المهبل والمستقيم، مما يجعله تربة خصبة للبكتيريا ووصولها بسرعة إلى المثانة، وتشعر المرأة وقتها بحرقان في البول وألم في البطن.

ويؤكد دكتور طارق أنه نادرًا ما يمكن علاج هذه الالتهابات بالمضادات الحيوية التقليدية، ولا بدَّ من تحديد المضاد الحيوي المناسب للحالة، والعلاج الأسرع يكون من خلال تعديل نمط الحياة، والنظافة الشخصية على نحو صحيح، فدائمًا تأتي العدوى من المرأة لنفسها، فلا بدَّ أن تتم النظافة من التبرز بعيدًا عن منطقة المهبل قدر المستطاع

Advertisements
الجريدة الرسمية