رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على حقوقك حال شراء سلعة معيبة بالأوكازيون الشتوي

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أكد جهاز حماية المستهلك  أن من حق المستهلك أن  يستبدل أو يعيد المنتج أو السلعة التي قام بشرائها خلال 14 يوما إذا كانت معيبة أو غير مطابقة للمواصفات أو الغرض الذى تم التعاقد عليها من أجله.

جاء ذلك في إطار متابعة وزارة التموين والتجارة الداخلية الأوكازيون الشتوي الذي بدأ 27 يناير الماضي ، حيث شكلت الوزارة لجانًا، للرقابة على المحلات التجارية المشاركة فى الأوكازيون الشتوى، للتأكد من حقيقة العروض ، وتحرير محاضر لأي صاحب محل يثبت تلاعبه فى الإعلان عن عروض وتخفيضات فى الأسعار . 

كل ما تريد معرفته عن الأوكازيون الشتوي ٢٠٢٠  

من ناحية أخرى ، كثف جهاز حماية المستهلك حملات رقابية على الأسواق، للتأكد من طرح منتجات بجودة عالية ، ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية خلال فترة الأوكازيون، فضلا عن التواصل المباشر مع المواطنين من خلال الجولات الميدانية، والتعرف على إلتزام المحلات بنسبة التخفيضات على السلع والعروض ، وعدم وجود عروضا وهمية منعا لخداع المواطنين، من خلال مراقبة النظام المحاسبي سواء ورقي أو إلكتروني وتبدأ في أخذ عينات وتطلب منه فواتير ما قبل وبعد الأوكازيون .

وألزمت "التموين" الجهات الراغبة في المشاركة بالأوكازيون الشتوي بالحصول مسبقا على موافقات من مديرية التموين الواقع في دائرتهم محلهم التجاري. 

ووضعت وزارة التموين ضوابط للشركات والمحال الراغبة في المشاركة بالأوكازيون، أهمها الالتزام بالآتي :

- قيام المحل بالإعلان على واجهته بنسب التخفيضات للسلع المعروضة.

 - وجود سعرين على المنتج المراد شرائه سعر قبل التخفيض وعليه علامة ( x ) للسلع المعروضة، وسعر آخر بعد التخفيض، حتى يمكن للمشتري التأكد من حقيقة التخفيض. 

- عند الشراء يجب الحصول على فاتورة موضح بها اسم ونوع المنتج وتاريخ الشراء والسعر، والاحتفاظ بها. 

وطالبت وزارة التموين، المواطنين بشراء المنتجات من المحلات المعروفة والمرخصة وليس مع الباعة الجائلين للحصول على حقهم فى سلع جيدة وتخفيضات حقيقية، مع ضرورة التزام التجار بإعطاء المستهلك فواتير بالسلع التى يتم شراؤها بها ثمن السلعة قبل الأوكازيون وبعد التخفيضات، حتى يتأكد من الحصول على تخفيضات حقيقية، وأن تتضمن الفاتورة نوع السلعة وتاريخ الشراء

وناشدت وزارة التموين المستهلكين باتباع التعليمات الآتية:

- أن يختار المستهلك محلا حسن السمعة للشراء منه.

 - التأكد من عدم وجود عيوب نسيجية واضحة على سطح الخام مثل التنسيل أو التقطيع أو وجود بقع.

 - اختيار الخياطة من عدة جوانب للمنتج، بحيث تكون ثابتة، وذلك بشد طرفي الخام من جوانب الخياطة.

 - يمكن اختبار درجة ثبات اللون باستعمال منديل أبيض أو قطنة مبللة واحتكاكه بالخام، وعند ظهور لون المنديل يكون درجة ثبات اللون غير ثابتة.

 - أن يكون المنتج ذي درجة لونية واحدة، ولا يوجد أي جزء بلون مختلف. وأعلنت وزارة التموين عن خط ساخن لتلقي الشكاوى عليه خلال فترة الأوكازيون، برقم (19280) بالإضافة إلى الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك وهو (19588). 

Advertisements
الجريدة الرسمية