رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل زيادات «الحج السياحي».. «الاقتصادي» يبدأ من 8 آلاف جنيه.. الـ«فايف ستار» بـ15 ألفا.. و30% زيادة في أسعار «الطوافة»

الحج- أرشيفية
الحج- أرشيفية

يبدو أن موسم الحج هذا العام، لن يختلف كثيرا عن موسم العمرة، فكما ضربت سوق العمرة أزمة «التأشيرات» بعد تنفيذ بعض الشركات مخطط «تعطيش السوق»، فإن أسعار الحج السياحي للعام الجاري ستقف حائلا أمام رغبة أعداد كبيرة من المواطنين في أداء المناسك، لا سيما بعد الرسوم الجديدة التي فرضتها السلطات السعودية على جميع زائري المملكة بما فيهم الحجاج المعتمرون.

وتستعد وزارة السياحة والآثار للإعلان عن اعتماد ضوابط الحج السياحي للعام الجاري، ليتم بعدها فتح باب تسجيل أسماء شركات السياحة الراغبة في العمل بالموسم، وبعدها يتم تسجيل جوازات الراغبين في المنافسة على تأشيرات قرعة الحج السياحي، والمقدرة بـ 36 ألف تأشيرة مخصصة للحج السياحي.

زيادة الأسعار مصادر بوزارة السياحة والآثار، أكدت أن «ضوابط الحج السياحي للعام الجاري لن تختلف كثيرا عن ضوابط العام الماضي، خاصة أن ضوابط الموسم الماضي لم تظهر عليها أي سلبيات تعكر عمليات التفويج وأداء المناسك، وأن أغلب التعديلات ستكون من الناحية الفنية فقط لتلافي سلبيات المواسم السابقة»، مشيرة إلى أن أسعار الحج السياحي للموسم الجاري ستشهد زيادة في أسعار البرامج تتراوح من 8 إلى 10 آلاف جنيه للمستويات الاقتصادية، و15 ألف جنيه لبرامج 4 و5 نجوم.

وأضافت المصادر أن الزيادات الجديدة ستكون نتيجة بسبب الرسوم التي أُضيفت على المسار الإلكتروني للحج، حيث تم فرض 300 ريـال رسوم لزيارة المملكة، و189 ريـالا رسوم تأمين طبي، و620 ريـالا رسوم الانتقال إلى المشاعر المقدسة بكل من منى وعرفات، ليصل إجمالي الرسوم الجديدة إلى 1109 ريـالات سعودية بما يعادل أكثر من 5 آلاف جنيه، إضافة إلى الزيادات السنوية في أسعار الفنادق بكل من مكة والمدينة المنورة والمقدرة بـ5 % على الأسعار المعمول بها، و500 ريـال لمؤسسة الطوافة السعودية، والتي طلبت زيادتها للعام الجاري بنسبة 30% في الأسعار عن أسعار العام الماضي، حيث تستعد غرفة شركات السياحة واللجنة العليا للحج والعمرة للتفاوض عليها ومحاولة تخفيضها للعام الجاري، بعدما نجحت الغرفة في عدم إدراجها خلال الموسم الماضي، لأنها جاءت بعد اعتماد اللجنة العليا للحج والعمرة لضوابط الحج السياحي بالأسعار الخاصة به، وتم الطلب أنذاك بتأجيل تطبيقها للعام الجاري مما سيصعب عمليات طلب تأجيلها للمرة الثانية.

"الوفد" يطالب بقانون موحد لتنظيم رحلات الحج والعمرة

التأشيرات على بوابة الحج وفى هذا السياق أكد ياسر سلطان، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة أن «بوابة العمرة أنهت بشكل كبير على وجود السماسرة والوسطاء حيث أصبح التعامل مقتصرًا على الشركات السياحية المرخصة من وزارة السياحة والتي قامت بتوثيق عقودها على بوابة العمرة المصرية الإلكترونية وتم إغلاق كافة الأبواب الخلفية التي كانت تعمل عليها الشركات غير المرخصة لتسفير الراغبين في أداء مناسك العمرة عبر استخدام تأشيرات الفعالية والمهرجانات والسياحة، وذلك بعد قرار وزارة السياحة بإدراج تلك التأشيرات على بوابة العمرة المصرية الإلكترونية، حيث أصبح سفر حاملي تلك التأشيرات مطالبين بالحصول على باركود من بوابة العمرة المصرية للسفر عبر كافة الموانئ والمطارات المختلفة».

السياحة تدرس زيادة رسوم صندوق الحج والعمرة لـ1000 جنيه

وأوضح عضو اللجنة العليا للحج والعمرة الأسبق، أن «موسم الحج يعتبر المهرب الوحيد أمام الوسطاء للخروج بأقل خسائر من الموسم الجاري، حيث وصل الحال بهم إلى المشاركة في نصيب الشركات من قرعة الحج السياحي، خاصة أنهم يتحكمون في أعداد كبيرة من جوازات الراغبين في عمل مناسك الحج السياحي، وهي أعداد لا تستطيع شركات السياحة جمعها بسهولة».

وكانت ضوابط موسم العمرة للموسم الماضي قد حددت أسعار برامج الحج السياحي 53 ألف جنيه لبرنامج الاقتصادي تحسين فنادق 4 نجوم، و55 ألف جنيه لبرنامج الحج السياحي (مستوى فري تحسين 5 نجوم)، و59 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي موسم كامل، ويبعد عن الحرم 2500 متر، و61 ألف جنيه لبرنامج الحج البري موسم كامل بفنادق مكة حتى 2500 متر، و63 ألف جنيه لبرنامج الحج البري موسم كامل بفنادق مكة شاملة أسعار النقل، و62 ألف جنيه للمستوى الاقتصادي موسم كامل بفنادق مكة ويبعد عن الحرم 2250 مترًا، و90 ألف جنيه لمستوى 4 نجوم صف ثان. يبعد عن الحرم 1250 مترًا، و94 ألف جنيه لمستوى 4 نجوم صف أول يبعد عن الحرم 750 مترًا، و110 آلاف جنيه لمستوى 5 نجوم صف ثان يبعد عن الحرم 1250 مترًا، و125 ألف جنيه لمستوى 5 نجوم صف أول مباشرة على الحرم وحتى مسافة 250 مترًا، وذلك بدون سعر تذكرة الطيران.

 

“نقلا عن العدد الورقي...”

Advertisements
الجريدة الرسمية