رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السيسى في اثيوبيا.. نهاية مهمة وبداية أخرى!

اليوم ستسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي إلي جنوب إفريقيا.. وصل الرئيس السيسي بسلامة الله إلي إثيوبيا لحضور القمة الإفريقية العادية، والإعلان عن انتهاء مهمة مصر في قيادة القارة السمراء التي استمرت عاما كاملا أدت فيه دورها علي أفضل ما يكون..

 

حملت قضايا القارة إلي كل العالم، وأشرفت علي حوار القارة بكل الدنيا من حوار إفريقي صيني وآخر مع اليابان وغيره مع روسيا، ورابع مع ألمانيا وخامس مع الولايات المتحدة وسادس مع بريطانيا.

 

اقرأ أيضا : السيسي وعام من أجل أفريقيا!

 

أشرفت مصر علي تقريب وجهات النظر بين دول عديدة بينها مشاكل حدودية، وأخري تشهد أزمات داخلية، وأدارت مصر حوارا حول قضايا إفريقيا الأساسية من بطالة وهجرة غير شرعية ومشاكل التعليم والصحة والبيئة والفساد.. وكلها تقف عقبة تمنع تدفق أموال الاستثمار إلي إفريقيا.. كما بذلت مصر جهدا كبيرا لتقريب وجهات النظر والتعاون بين المنظمات الإقليمية داخل إفريقيا نفسها!

 

مصر نقلت مشكلات أخري تعاني منها القارة للعالم الأول مثل نقل التكنولوجيا التي يحتكرها العالم الأول في أنانية موروثة من عهود الاستعمار لتبقي إفريقيا سوقا لمنتجاته..

 

اقرأ أيضا: الهدف الحقيقى لصفقة ترامب

 

قلنا قبل فترة إن الرئيس السيسي يستحق التكريم علي جهوده لخدمة إفريقيا، وجاء التكريم من ألمانيا بعدها فعلا.. واليوم نقدم له من شعبه كل التقدير والاحترام علي عام كامل من الجهد والعرق والعمل بإخلاص وبصدق لا يتوفر للكثيرين ولا نعتقد أن جهود مصر لخدمة قارتها ستتوقف بل ستستمر بأدوات اخري.. وكل الأمنيات لجنوب إفريقيا بالتوفيق.

Advertisements
الجريدة الرسمية