رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

قتلته أمريكا.. من هو "قاسم الريمي" قائد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟

قائد تنظيم القاعدة
قائد تنظيم القاعدة بجزيرة العرب - قاسم الريمي

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صباح اليوم الجمعة، مقتل زعيم تنظيم القاعدة باليمن «قاسم الريمي»، في غارة جوية أمريكية، نفذتها طائرة بدون طيار، في «وادي عبيدة» بمحافظة مأرب شمال شرقي اليمن.

الانضمام إلي تنظيم القاعدة

ولد «قاسم عبده محمد أبكر» والملقب بـ «أبوهريرة الصنعاني» في 5 يونيو 1978 في اليمن، انضم قاسم الريمي في سن الـ15 عاما إلي «تنظيم القاعدة».

هرب «قاسم الريمي» إلي «أفغانستان» ثم تدرج في المناصب القيادية داخل التنظيم الإرهابي، حتى وصل إلى درجة «مدرب» في معسكر تابع للقاعدة في أفغانستان، قبل الاجتياح الأميركي في 2001، كما أنه كان يعمل تحت إشراف زعيم التنظيم السابق «أسامة بن لادن» مباشرةً.

اليمن

اعتقلت السلطات اليمنية «الريمي» بعد عودته من أفغانستان، وتم احتجازه داخل سجن «الأمن السياسي» في العاصمة «صنعاء» مع عدد من الإرهابيين العائدين، ولكنه استطاع إحياء تنظيم القاعدة من داخل سجنه.

وتمكن «قاسم الريمي» في فبراير 2006، من الفرار من السجن مع 23 سجيناً آخرين، وأدرجت «واشنطن» اسم الريمي على قائمة الإرهاب في مايو 2010، بموجب الأمر التنفيذي رقم «13324»، بالإضافة إلي تجميد أرصدته المصرفية داخل الولايات المتحدة، كما تم إضافته في الشهر نفسه إلى قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأفراد المرتبطين بتنظيم القاعدة.

عملية الحكمة.. إسرائيل ترفع السرية عن ملف تعاون الإخوان مع ملك الجاسوسية

السعودية

سعي «الريمي» لدمج فرعي تنظيم القاعدة في اليمن وفي السعودية في عام 2009، لتجنيد الشباب اليمني والعربي في التنظيم الإرهابي، وتولى منصب القائد العسكري للتنظيم المستحدث، ولكن نجحت السعودية في التضييق لدرجة كبيرة على التنظيم داخل أراضيها، ما دفعه إلي الاستقرار في اليمن.

واتهمت الحكومة اليمنية «الريمي» بإدارة والإشراف علي معسكر تدريبي تابع لـ «تنظيم القاعدة» في محافظة «أبين» باليمن.

 

عمليات إرهابية

في يوليو 2007 ارتبط اسم «قاسم الريمي» بالهجوم الإرهابي الذي استهدف مجموعة مع السياح الإسبان، وأسفر عن مقتل 8 منهم في «مأرب» بوسط اليمن.

كما ارتبط اسم «قاسم الريمي» ايضاً بمحاولة التفجير الانتحاري الذي حاول «عمر فاروق عبدالمطلب» القيام به في ديسمبر 2009 على متن طائرة ركاب متجهة إلى الولايات المتحدة، بالإضافة إلي ارتباطه بإرسال طرود مفخخة إلى الولايات المتحدة في 2010.

أعلن القيادي في تنظيم القاعدة في 20 ديسمبر 2013، تبني التنظيم، عملية اقتحام مستشفى وزارة الدفاع اليمنية، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصاً، منهم أطباء ومرضى.

 

قائد التنظيم في جزيرة العرب

تولي «قاسم الريمي» منصب قائد تنظيم «القاعدة في جزيرة العرب» خلفاً لـ «ناصر الوحيشي» الذي قتل في غارة لطائرة بدون طيار في مدينة «المكلا» بمحافظة «حضرموت» شرق اليمن، وذلك بعد أن أقسم علي الولاء لزعيم القاعدة أيمن الظواهري.

أشاد الريمي بـ «عمر ماتين» الذي قتل 49 شخصا في حادث إطلاق النار في ملهى ليلي في «أورلاندو» بولاية «فلوريدا» الأمريكية، في يونيو 2016، وحث المؤيدين له الذين يعيشون في الدول الغربية، في 7 مايو 2017، على شن هجمات إرهابية «سهلة وبسيطة».

محاولات فاشلة

حاولت الولايات المتحدة الأمريكية، في يناير 2017، استهداف «الريمي» في هجوم شنه فريق من القوات الخاصة الأميركية على مقر «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» باليمن، ولكن أسفر الهجوم حينها عن مقتل 14 قيادياً من تنظيم القاعدة باليمن، ولم يكن بينهم «قاسم الريمي».

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في 18 أكتوبر 2018، عن رفع قيمة المكافأة، مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقال زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب باليمن، «قاسم الريمي» من 5 ملايين دولار إلي 10 ملايين دولار

Advertisements
الجريدة الرسمية