رئيس التحرير
عصام كامل

من داخل 500 مشتل و350 مزرعة.. عزبة الورد بالقليوبية تستعد لعيد الحب بـ 15 صنفا | صور

مشتل الورد بالقليوبية
مشتل الورد بالقليوبية

"ياورد مين يشتريك وللحبيب يهديك .. يهدي إليك الأمل الهوي والقبل " .. كلمات عبر بها الفنان الراحل  محمد عبد الوهاب متغزلا  في الورد الذي يوصل رسائل بالاف المعاني والكلمات، وتشتهر قرية “عزبة الأهالي” التابعة لمركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية بزراعة اجود انواع الورود وتصديرها الي الدول العربية .

 

مشاتل الورد

وقال  فوزي خليفة  مهندس زراعي  إن العزبة تقع علي مساحة  250 فدان  تقريبا تتنوع  بين ارض اهالي واراضي اوقاف واصلاح زراعي وأملاك دولة وبها حوالي  70 ألف نسمة 80%  منهم يعلمون في مشاتل الورد لانتاج  مايقرب من 15 نوعا من أنواع الزهور والورد  المختلفة .

 

وأضاف أن العزبة بها حوالي 500 مشتل و350 مزرعة  لإنتاج الورد ونباتات الزينة تستورد بذورها من هولندا ويتم تصديرها إلي الدول العربية  التي تعرف جودة الورد وتقدره جيدا ، مشيرا إلى أن سعر الورد يتم تحديده عبر بورصة شعبية للورد تتم داخل العزبة وغالبا تتراوح الأسعار  في الصيف  ما بين 25 قرش إلي جنيه للوردة الواحدة ، أما في الشتاء فيتراوح سعر الوردة من جنيهين إلي 5 جنيهات ويزيد السعر إلي 10 جنيهات في عيد الحب الذي يعد موسما ويستعد له الجميع .

 

مشاكل الزراعة

وفي نفس السياق أوضح مصطفي جمال أحد أهالي العزبة أن زراعة الورد بالقرية تواجه الكثير من المشاكل منها نقص الأسمدة وبيعها للمزارعين بسعر مرتفع في السوق السوداء إضافة إلى عدم  وجود متابعة من الارشاد الزراعي او المراكز البحثية لمواجهة مشاكل المزارعين وأبرزها قلة إنتاجية الأرض بسبب إنهاكها في الزراعة باستمرار، مطالبا بدعم الدولة ومساندها للتغلب علي المشاكل وتطوير  تلك الزراعة  وتحول البورصة الزراعية غير الرسمية الي بورصة رسمية تدخل في اقتصاد الدولة

 

الجريدة الرسمية