رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من بينها السعودية وإثيوبيا.. بومبيو يبدأ جولة خارجية تشمل 6 دول

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو

يبدأ وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، جولة تشمل ألمانيا والسنغال وأنجولا وإثيوبيا والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، في الفترة من 13 إلى 22 فبراير الجاري.

وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاجوس، أن بومبيو يترأس الوفد الأمريكي بمؤتمر ميونيخ الأمني في ألمانيا، كما سيلقي كلمة بالمؤتمر ويلتقي نظراءه والقادة الرئيسيين لمناقشة الأولويات الأمنية.

وأضافت أورتاجوس، أنه في جولته بالسنغال، سيلتقي بالرئيس السنغالي ماكي سال ووزير الخارجية أمادو با، لمناقشة كيفية تعميق الشراكة الأمنية والاقتصادية القوية مع الولايات المتحدة، أما في لواندا بأنجولا سيلتقي بالرئيس الأنجولي جواو لورنسو، ووزير الخارجية مانويل أوجستو، لتأكيد دعم الولايات المتحدة لجهود أنجولا في مكافحة الفساد وإرساء الديمقراطية، كما سيلتقي بمجتمع الأعمال لمناقشة مكافحة الفساد وتنمية فرص التجارة والاستثمارات الثنائية.

رئيس مجلس السيادة السوداني يتلقى دعوة من بومبيو لزيارة أمريكا

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إن بومبيو سيجتمع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، برئيس الوزراء أبي أحمد والرئيس سهل ورود زودي، لمناقشة الجهود المشتركة لتعزيز الأمن الإقليمي ودعم أجندة الإصلاح السياسي والاقتصادي التاريخية لإثيوبيا، كما يلتقي برئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي محمدات.

وأوضحت أورتاجوس إلى أن بومبيو سيتجه بعد ذلك إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث سيتوقف في العاصمة السعودية الرياض في الفترة من 19 إلى 21 فبراير الجاري، لمناقشة القضايا الإقليمية والثنائية - بما في ذلك إيران واليمن - مع القيادة السعودية، ثم يغادر بعد ذلك إلى سلطنة عمان لتقديم تعازيه في وفاة السلطان العماني قابوس بن سعيد، ويلتقي مع السلطان هيثم بن طارق للتأكيد على شراكة الولايات المتحدة الثابتة مع عُمان.

Advertisements
الجريدة الرسمية