رئيس التحرير
عصام كامل

وداعا محرر العبيد.. 10 معلومات عن أيقونة هوليوود كيرك دوجلاس | فيديو وصور

النجم الراحل كيرك
النجم الراحل كيرك دوجلاس

أعلن الممثل الأمريكي مايكل دوجلاس، وفاة والده كيرك دوجلاس عن 103 أعوام، وقال مايكل دوجلاس لمجلة ”بيبول“: ”ببالغ الحزن والأسي أعلن وأخوتي عن رحيل كيرك دوجلاس عنا“.

 

وأضاف: ”كان أسطورة لدى العالم، فنان من عصر السينما الذهبي استمتع بسنواته الذهبية، إنسان سيظل التزامه بالعدل والقضايا التي يؤمن بها مصدر إلهام لنا جميعا“.

 

 

 

وكيرك دوجلاس، هو ممثل أمريكي من أصل روسي، ولد في 9 ديسمبر 1916، وقضى طفولته الفقيرة مع والدين مهاجرين.

 

 

 

 

 

 

 

كان أول فيلم له هو ”الحب الغريب“ لمارثا آيفرز (1946) مع باربارا ستانويك، وتطور دوجلاس بسرعة لتتصدر أفلامه شباك التذاكر في الخمسينيات والستينيات، وعرف بأدوار الدراما الخطيرة، بما في ذلك أفلام الغرب والأفلام الحربية.

وخلال مسيرته التي استمرت ستة عقود ظهر في أكثر من 90 فيلما، وفي عام 1960 ساعد في إنهاء القائمة السوداء في هوليوود.

 

 

 

 

 

 

فيما أصبح دوجلاس نجما عالميا بعد دوره البارز كبطل ملاكمة في فيلم "البطل" (1949)، ولقي استقبالا إيجابيا وحصد منه أول ترشيح له على جائزة الأوسكار لأفضل ممثل.  

من أشهر أدوار الممثل الأمريكي من أصل روسي كيرك دوجلاس أيضاً فيلم سبارتكوس الشهير بمحرر العبيد Spartacus عام 1960.

 
 

 

تلقى دوجلاس ثلاثة ترشيحات لجائزة الأوسكار، وجائزة أوسكار عن مجمل أعماله، ووسام الحرية الرئاسي، وكتب عشر روايات ومذكرات، وهو في المرتبة 17 على قائمة معهد الفيلم الأمريكي بين أعظم أساطير سينما هوليوود الكلاسيكية.

 
 

 

ومن بين أفلامه: ”شاب مع بوق“ (1950) مع لورين باكال ودوريس داي، و“أيس إن ذا هول“ أمام جان سترلينج (1951)، و“قصة بوليسية“ (1951).

تحصل على ترشيح أوسكار ثان لدوره الكبير في ”السيء والجميلة“ (1952) أمام لانا تيرنر، وترشيح ثالث لتصويره فينسنت فان جوخ في رغبة في الحياة (1956).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 

 

 

 

الجريدة الرسمية