رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

عقاريون يطالبون بأب شرعي لشركات التسويق.. غياب الإشراف والتنظيم يثير أزمات بالسوق.. وخالد عباس: لابد من ضوابط لعمل المسوقين

المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية

أكد عدد من المطورين ومسؤولي شركات التطوير العقاري على أهمية انشاء هيئة عليا أو اتحاد للاشراف على شركات التسويق العقاري العاملة بالسوق المصري، أسوة باتحاد المطورين المقرر ظهوره للنور قريبا واتحاد مقاولي التشييد والبناء، بهدف تنظيم القطاع ومحاربة العشوائية والدخلاء على المهنة وعدم الاساءة للقطاع العقاري ككل.

وطالبوا بتحديد ضوابط وآليات لتنظيم عمل شركات التسويق العقاري وتدشين قاعدة بيانات كاملة عن المسوقين العقاريين وتصنيفهم وتوفير معلومات دقيقة عن حجم السوق العقاري والمشروعات المطروحة وتقييم اداء المسوقين بشكل دوري ومنع سيء السمعة من العمل بالقطاع.

عقاريون يرسمون خريطة السوق في 2020..العاصمة الإدارية وأكتوبر يتصدران المشهد..زيادة الأسعار 15% .. وغربلة للشركات العاملة  

افتقاد الثقة

وشدد المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، على أهمية وضع ضوابط وآليات لتنظيم عمل شركات التسويق العقاري نظرا لدورها المهم والمؤثر والذى يعكس قوة أى مشروع عقاري والعكس أيضا، ويجب ان تقوم شركات التسويق بدورها اتجاه المواطنين والمطورين العقاريين على حد سواء.

واشار عباس إلى قوة السوق العقاري تعتمد على مدى نجاح أطرافه الاساسيين وهما شركات التطوير والتسويق العقاري، وخاصة فى ضوء المعطيات الجديدة التى تحكم السوق المصري، لافتا إلى أن افتقاد الثقة فى المسوقين العقاريين ينعكس بشكل مباشر على حركة السوق العقاري والمشروعات المطروحة.

قاعدة البيانات

وحذر عباس من نقطة هامة وهى غياب قاعدة البيانات والمعلومات عن حجم السوق العقاري والمشروعات المطروحة، لافتا إلى أن الوزارة تواصلت بالفعل مع المطورين للحصول على بيانات عن حجم مبيعات مشروعاتها والمطروح بالسوق ولكن لم تتجواب تلك الشركات مع الوزارة.

واكد على أهمية دور المسوقين العقاريين فى تفعيل منظومة تصدير العقار والتى تجد اهتمام كبير من الوزارة وكبرى الشركات العاملة بالسوق.

كيان موحد

واتفق معه المهندس فتح الله فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الاعمال المصريين، وأكد على أهمية تدشين قاعدة بيانات متكاملة لشركات التسويق العقاري لتنظيم السوق، لافتا إلى أن تطور حجم السوق يجبرنا على تنظيمه وايجاد كيان موحد يشرف على العاملين به. 

واوضح أن السوق صار يشهد الكثير من الدخلاء على المهنة سواء من المطورين أوالمسوقين بما انعكس سلبيا على الجادين العاملين بالقطاع والاساءة له، ولذلك فلابد من تعاون المطورين والمسوقين لحل مشكلات السوق وخاصة فى ظل غياب جهة تنظيمية مسئولة عن المطورين أو المسوقين للتأكد من التزام وجدية الشركات بالسوق.

ضوابط

فيما حذر إدريس محمد، العضو المنتدب لشركة آكام للتطوير العقاري، من ظهور وانتشار الكثير من شركات التسويق العقاري خلال الفترة الاخيرة دون وجود أى ضوابط أو آليات تحكم عملها، لافتا إلى أهمية مراجعة عمل وأداء هذه الشركات حتى لا تؤثر سلبيا على القطاع العقارى كله والدخول فى نفق الأزمات والمشاكل.

وشدد على ضرورة التعاون بين المطورين والمسوقين والعمل على تلافى أى مشاكل بالسوق والعمل على تنظيم العلاقة بين عمل شركات التسويق والتطوير العقاري، والحفاظ على حقوق كل الاطراف وتقييم اداء المسوقين بشكل دوري ووضع تصنيف أيضا لشركات التسويق العقاري بما يخدم حركة القطاع ويساهم فى تطوره ونموه بالشكل السليم

Advertisements
الجريدة الرسمية