رئيس التحرير
عصام كامل

"ديسربت أفريقيا": مصر تتجه لتُصبح أكبر مركز تكنولوجي في القارة السمراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف تقرير تمويل أفريقي عن الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا النقاب عن أن العام الماضي "2019" شهد ارتفاعا ملحوظًا في الشركات الناشئة المصرية العاملة في مجال التكنولوجيا، والتي حازت على استثمارات على مدار العام، لتتفوق بذلك على أي دولة أفريقية أخرى، وتُمثل ما نسبته 28.3% من إجمالي السوق الأفريقية.

وأوضح التقرير الصادر حديثًا عبر موقع "ديسربت أفريقيا" المعني بأخبار الشركات الناشئة في القارة أن 2019 شهد نموًا في السوق المصرية بنسبة 159%، حيث ارتفعت الشركات التي تتلقى استثمارات إلى 88 شركة، مقابل 34 شركة عام 2018.

وأفاد التقرير بأن هذه الشركات الناشئة قد حصلت على ما يقرب من 90 مليون دولار من التمويل، لتتجاوز بذلك كلا من: جنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا، فيما يُمثل هذا التمويل ما نسبته 17.4% من إجمالي الاستثمارات التي تلقتها القارة الأفريقية، الذي شهد ارتفاعا بنسبة 45.5% عام 2018.

وأكد الموقع أنه في حالة استمرار السوق المصرية على نفس الوتيرة في مجال التمويل التكنولوجي، فإن مصر ستتحول خلال الفترة القادمة إلى مركز تكنولوجي قوي جدًا في شمال أفريقيا.

وأشار التقرير إلى أن أغلب عمليات التمويل في السنوات السابقة كانت تتجه نحو الشركات الناشئة في ثلاثة أسواق فقط، وهي : جنوب أفريقيا ونيجيريا وكينيا، إلا إن عام 2019 شهد نموًا قويًا في السوق المصري، ليُصبح سوق التكنولوجيا في أفريقيا الآن يضم 4 دول كبرى بدلًا من الثلاث الكبار في السنوات السابقة.

الجريدة الرسمية