رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الغندور: حكمان فقط يتواجدان داخل غرفة الـ"VAR" بالمباريات

جمال الغندور رئيس
جمال الغندور رئيس لجنة الحكام

كشف جمال الغندور رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة، أن غرفة حكم الفيديو ستضم حكمين فقط لمتابعة ال"VAR" أثناء مباريات الدورى الممتاز، مؤكدا أن العدد لن يزيد على ذلك، وأن التجارب العملية التى تجري الآن في الملاعب تتم بوجود حكمين فقط في غرفة الفار وليس 3 حكام كما ردد البعض.

وأكد الغندور في تصريحات خاصة لـ”فيتو”، أنه لا يستطيع أن يحدد الموعد النهائي لبدء تطبيق تقنية حكم الفيديو على مباريات الدورى المصري، ولكنه شدد على أن كل شيء سيكون جاهزا لتطبيق ال"VAR" في المباريات المحلية بمجرد انطلاق مباريات الدور الثانى من المسابقة، ولكن الأمر متوقف على حصول الحكام على رخصة حكم الفيديو من الاتحاد الدولى، وبدون الحصول على رخصة الفار لعدد كاف من الحكام، لن يكون بإمكان اتحاد الكرة تطبيق الفار.

وصول خبير بولندي للإشراف على تدريبات الـ"var"

وأضاف الغندور، أن الفوج الحالى المتواجد فى المعسكر هو الثالث والأخير بين الحكام الـ54 الذين تم اختيارهم للتدريب على تقنية الفار، مشيرًا إلى أن هذا الفوج سينتهى من التدريبات يوم 10 فبراير الجارى، ثم تقوم لجنة الحكام بعدها بإرسال التقييم الفنى للفيفا للحصول على رخصة تدريب "الفار" فى الدورى المصرى.

وكان المورشيوسى بيهافيتش مورجان مندوب الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" حضر إلى القاهرة قبل يومين وأكد على جاهزية الحكام المصريين لتطبيق تقنية حكم الفيديو الـ"VAR" بعد تلقيهم دورات تدريبية مكثفة على مدى الأسابيع الماضية تحت إشراف منظمة الـ"IFAB" المسئولة عن تطبيق تقنية حكم الفيديو.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمع مورجان مع الدكتور جمال محمد على بإستاد القاهرة أمس الإثنين، والذى شهد بروفة عملية لتطبيق الفار خلال المباراة الودية التى جمعت فريقي سيراميكا كليوباترا أمام بلدية المحلة، والتى أقيمت من ثلاثة أشواط كل شوط 30 دقيقة وانتهت بالتعادل 2/2 بين الفريقين.

أبلغ مورجان نائب رئيس اتحاد الكرة بأن الاستعدادات التكنولوجية والمتمثلة فى عربيات النقل ووسائل الاتصال مع عربات البث والاتصال بالحكام على أعلى مستوى والحكام المصريون ممتازون وجاهزون لتطبيق تقنية الفيديو فى الدورى المصرى، كما أكد على جاهزية إستادي القاهرة والإسكندرية لتطبيق تقنية الفار خلال المباريات.

ووقعت اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة، برئاسة عمرو الجناينى، رسميًا عقود تطبيق تقنية الفيديو فى الدورى المصرى مع شركة إسبانية لمدة 3 سنوات ونصف بداية من الدور الثانى من عمر المسابقة هذا الموسم، وذلك بعد وصول موافقة رسمية من وزارة الشباب والرياضة على العقد الذى تتخطى مدته فترة تعيين اللجنة الحالية من قبل الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" والتى تنتهى فى 31 يوليو المقبل.

Advertisements
الجريدة الرسمية