رئيس التحرير
عصام كامل

محافظ القاهرة: 30 مليون جنيه تكلفة تطوير حديقة الأندلس

اللواء خالد عبد العال
اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة

قال اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة إن حديقة الاندلس تعد أول حديقة تسجل كأثر فى مصر وهى جزء رئيس من ذاكرة أجيال عديدة  كانت تستمتع بالتنزه فيها وتتكون من ثلاثة أجزاء هى حديقة الجزيرة والأندلس والحديقة الفرعونية وتقع على مساحة 9 ألاف م2 . 

وأوضح المحافظ أن الحديقة تعرضت للإهمال لفترة طويلة وهو ما دعا محافظة القاهرة لوضع خطة لتطويرها وإعادة الروح إليها فى إطار ما توليه المحافظة من اهتمام فى الحفاظ على التراث مشيراً إلى أنه كانت هناك عدة مشاريع لتطوير حديقة الأندلس لكنها لم تكتمل بسبب ضعف التمويل .

محافظة القاهرة تتعاون مع أكاديمية البحث العلمي لتدريب الطلاب الموهوبين علمياً

وأضاف المحافظ أن أعمال تطوير الحديقة تمولها مديرية الاسكان بالمحافظة مشيراً إلى أنه تقوم بها شركة متخصصة فى الترميم التراثى والأثرى  تحت اشراف وزارة الأثار.

وأشار المحافظ إلى أن مشروع التطوير سيتكلف مبلغ يقارب 30 مليون جنيه يتم تنفيذه على مرحلتين المرحلة الأولى تشمل تطوير البنية التحتية وإصلاح شبكة الري  بالحديقة ليتم بالتنقيط ، كما سيتم تطوير شبكة صرف النافورة الموجودة في الجزء الفرعوني بالحديقة ، أما المرحلة الثانية فتشمل ترميم نماذج التماثيل الأثرية الموجودة داخل الحديقة إضافة إلى ترميم تماثيل ثعابين الكُبرى الموجودة في الجزء الفرعوني للحديقة.

كما سيتم استبدال السور الحديدى المفرغ بحليات تماثل حليات السور القديم بالسور الحالى ( هو سور مستحدث غير أثرى ) الحاجب لرؤية نهر النيل ليتمكن زائرى الحديقة من التمتع برؤية النهر دون عوائق.  

الجريدة الرسمية