الخميس 4 يونيو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

طريقة لبس الكمامة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

طريقة لبس الكمامة.. بعد انتشار فيروس الكورونا فى العديد من دول العالم، أقرت منظمة الصحة العالمية بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب العدوى، وأبرز هذه الطرق الوقائية ارتداء الكمامة أو ما يعرف بالماسك الطبى.



طريقة لبس الكمامة

ويقول الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن للماسك الطبى ضرورة أحيانا لمنع انتشار الأمراض التنفسية، وللوقاية من تلوث الهواء خاصة لمرضى حساسية الأنف والصدر، وعند ارتدائه يجب أن يغطي الأنف والفم و الذقن، ويأتي بألوان مختلفة، اللون الأبيض يوضع للداخل والملون للخارج، وعندما يتحدث شخص ما، أو يسعل، أو يعطس، فقد يطلق قطرات صغيرة في الهواء يمكن أن تصيب الآخرين أو تلوث الهواء أو الأسطح التى تسقط عليها، وإذا كان شخص ما مريضا، فإن الكمامة يمكن أن تقلل من عدد الجراثيم التي يطلقها مرتديها ويمكن أن تحمي الآخرين منه.

"الصحة" تعلق على ارتداء الوزيرة الكمامة بطريقة خاطئة | فيديو

طريقة لبس الكمامة

وأضاف “بدران”، ربما تحمي من أى رذاذ أو سوائل تخرج من المرضى، مع اعلم أنه يجب استخدامها مرة واحدة ثم يتم إلقاؤها في سلة المهملات والتخلص منها بطريقة صحية، ويجب أيضًا استبدال الكمامة عندما تصبح رطبة أو ممزقة أو مبللة أو متسخة، ولوضع الكمامة عدة طرق يجب الإلتزام بها لإستخدامها بشكل صحيح، منها:-

1-    نظف يديك بالماء والصابون أو معقم اليدين قبل لمس الكمامة

 2-   تأكد من عدم وجود  ثقوب أو تمزق بالكمامة

3-  حدد أي جانب من الكمامة هو الجزء العلوي، الجانب ذو الحافة القاسية القابلة للانحناء هو الجزء العلوي والمقصود منه ضبط الكمامة حول الأنف.

4-  حدد أي جانب من الكمامة هوالأعلى، الجانب الملون من الكمامة هو الواجهة ، بينما يمس الجانب الداخلى الأبيض  اللون الوجه. 5-  اسحب الكمامة  فوق الفم والذقن.

 

أما عن كيفية خلع الكمامة، فيجب اتباع الآتى:- 

1-  نظف يديك بالصابون والماء أو معقم اليدين قبل لمس  الكمامة

2-  تجنب لمس الجزء الأمامي منها، فالجزء الأمامي منها ملوث

3- المس فقط الرباط عند الأذن واخلعه برفق

4- تخلص منها في سلة المهملات

5- نظف يديك بالصابون والماء أو معقم اليدين

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067