رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محمد صبحي: الفن يحقق المتعة بدون "قلة أدب".. والطيب مدافع حقيقي عن الإسلام | صور

محمد صبحي بمعرض الكتاب
محمد صبحي بمعرض الكتاب

قال الفنان محمد صبحي، إن الفن لابد وأن يحقق المتعة من جميع جوانبها بدون “قلة أدب التي نجدها في وقتنا الحالي في الدراما والسينما المصرية”.

 

وأضاف محمد صبحي:”إننا تخلينا عن هويتنا منذ مئات السنين، فلا بد وأن يكون الفن له هوية يحترمها الآخرون، بعيداً عن الاستنساخ من الثقافات الأجنبية، التي اقتربت ان تطمس هويتنا التي نعرفها، فلابد أن يقوم المثقفين والنخبة بأدوارهم على أكمل وجه، وأنا الآن أشخص حالة وأعرضها على الدولة لتتحرك الى حلها؛ لأن الفن مسئولية كبيرة لا بد وأن يكون الجميع قادرين عليها”.

Advertisements

 

وقال صبحي إنه ابتعد عن السينما منذ عام 1987، ولكن لم يعتزلها بشكل نهائي، مشيراً أن مصر هى مركز الإشعاع العلمي والثقافي في جميع الوطن العربي، ولا يجب أن تسحب  هذه الريادة من تحت الأيدي المصرية.

 

وأكد أن الفن والتعليم والاعلام والثقافة، لا بد وأن يتحدوا ليقدموا نماذج تسيطر على السلبية المنتشرة في الوطن، والتي أثرت بشكل كبير على شبابنا، من خلال بعض النماذج في السينما، الذين صدروا البلطجة والقتل والدماء التي اثرت على شخصية الكبار والصغار . 

 

وأوضح  أن المخرج صلاح أبو سيف هو الذي نقل الواقع، ولكن لم ينقله بشكله السلبي بل ركز على الامور الإيجابية، مؤكداً أن الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، هو مدافع برفق و”ضرب تحت الحزام، وهو رجل عظيم وابن مكان عظيم”، مشيراً إلى أنه المدافع الحقيقي عن الدين الإسلامي، لأن هناك العديد من الأشخاص لا يريدون الاستدلال بكلام الله بل يريدون أن ينتهجوا التراث الذي به بعض الامور الخاطئة.

 

اقرأ أيضا: 

توافد زوار معرض الكتاب فى يومه قبل الأخير | صور

 

جاء ذلك خلال الندوة التي يعقدها جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بعنوان "السينما وقضايا المجتمع" بحضور الفنان محمد صبحي، والتي يقدمها عضو المركز الإعلامي للأزهر محمود عبد الرحمن، وذلك في إطار حرص الأزهر الشريف على مواصلة الحوار مع كافة أطياف المجتمع، حول العديد من القضايا.

 

وانطلقت يوم الأربعاء 22 يناير، الدورة الـ 51 لمعرض الكتاب 2020، والتي من المقرر أن تستمر حتى غدا الثلاثاء، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف للمعرض، كما اختير المفكر جمال حمدان شخصية دورة هذا العام.

 

وتقام  الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مصر إفريقيا ثقافة التنوع"، بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

 

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

Advertisements
الجريدة الرسمية