رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بعد ارتفاع صادرات الملابس الجاهزة لـ1.7 مليار دولار .. ما يحتاجه المنتج المصري لعودة ريادته

ملابس جاهزة _ أرشيفية
ملابس جاهزة _ أرشيفية

صناعة الملابس الجاهزة تعد من أحد القطاعات الصناعية الهامة فى مصر والتى تعد من الصناعات كثيفة العمالة، وتشير أحدث البيانات الصادرة عن المجلس التصديرى للملابس الجاهزة والمفروشات عن ارتفاع  صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال العام الماضي بنحو 5% لتسجل ما قيمته 1.69 مليار دولار مقارنة بنحو 1.604 مليار دولار خلال 2018.

واستحوذت الولايات المتحدة الأمريكية على 56% من إجمالي صادرات الملابس الجاهزة خلال العام الماضي، مع ارتفاعها بنحو 18% لتبلغ ما قيمته 946 مليون دولار، مقارنة 801 مليون دولار، كما صادرات الملابس الجاهزة إلى "الدول العربية" ارتفعت بنحو 22% لتسجل ما قيمته 78 مليون دولار، مقابل 64 مليون دولار.

وتراجعت إلى "دول أوروبا" بنحو 5% لتسجل 516 مليون دولار مقارنة بنحو 541 مليون دولار، وانخفضت بنحو 37% إلى "الدول الافريقية" لتسجل 1.9 مليون دولار مقابل 3 ملايين دولار، وإلى "باقي دول العالم" بنحو 24% لتسجل 149 مليون دولار، مقابل 195 مليون دولار.

وحول صادرات القطاع من حيث درجة التصنيع، قال التقرير إن صادرات "المصنرات" ارتفعت خلال العام الماضي بنحو 11% لتسجل ما قيمته 601 مليون دولار مقابل 541 مليون دولار، خلال 2018 ، حيث زادت صادرات "تي شيرت - بولو شيرت" بنحو 9% لتبلغ 398 مليون دولار، كما زادت صادرات "الأردية الرياضية" بنحو 11% لتسجل 119 مليون دولار، وزادت صادرات "الملابس الداخلية" بنحو 58 % لتبلغ 30 مليونا.

أشار التقرير إلى ارتفاع صادرات الملابس من "غير المصنرات" لتبلغ 1.088 مليار دولار مقارنة بنحو 1.063 مليار دولار بنمو 2%، حيث زادت صادرات "البنطلونات" بنحو 2% لتبلغ 498 مليون دولار، كما زادت صادرات "بدل واطقم انساميلات" بنحو 277% لتسجل 213 مليون دولار.

كما دشنت 11 شركة مصرية، متخصصة في صناعة الملابس الجاهزة ومنتجات الأقمشة، تحالفا لاتحاد تصنيع وتجارة الأقمشة، باستثمارات 5 مليارات جنيه، تحت علامة تجارية موحدة باسم “فاشون 180”.

ويضم  التحالف شركات: إمبراطور، وهوبي، وجونيور، وفانيليا، وكول، وميلك، ودعدوش، ولو بيبي، وبوريل، وماركو لوري، وميلون. كما إن أهداف الكيان الجديد تتلخص في صد أية محاولات لإغراق السوق المحلية والحد من المخاطر، ومن المرتقب رفع الاستثمارات لنحو 10 مليارات جنيه عبر خطة خمسية.

 وأكد محمد عبد السلام، رئيس غرفة صناعة الملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، أن صناعة الملابس الجاهزة تعد من إحدى الصناعات كثيفة العمالة فى مصر، لافتا إلى أن تشجيع شراء الملابس المصرية المحلية ينعكس إيجابيا على القطاع وذلك من خلال تشغيل المصانع ورفع القدرة الإنتاجية.

وأشار عبد السلام إلى أنه يعمل بقطاع صناعة الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية حوالي مليون ونصف عامل.

وحول خطة الغر فة فى رفع أداء القطاع قال عبد السلام: إن الغرفة أبرمت ثلاث اتفاقيات مع شركة جلف تك الإماراتية لنفاذ المنتجات المصرية للإمارات، وكذلك توقيع بروتوكول مع مؤسسة السويدي الفنية لتقديم الدعم التدريبي في قطاع المنسوجات وبروتوكول مع مصلحة الكيمياء وذلك فى إطار تحسين أداء القطاع وبما ينعكس على خدمة مصالحه. 

وأوضح أن العمل على دعم المعارض الخارجية وتدريب العمالة وإيجاد عمالة فنية ماهرة وحل مشكلة الدعم التصديرى تعد مقومات مهمة لرفع القدرة التنافسية للقطاع.

Advertisements
الجريدة الرسمية