رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

فضل سورة الطارق

سورة الطارق
سورة الطارق

لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به.

 ونورد في التقرير التالي أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم. تعد سورة الطارق واحدةٌ من سور المفصَّل المكيّة باتفاق جمهور العلماء، وتقعُ آياتها السبعة عشر في الرّبع الرابع من الحزب التاسع والخمسين من الجزء الثلاثين، وافتُتحت هذه الآياتُ بالقسم بالسماء والطارق وهو اسمٌ لنجمٍ من نجوم السماء المعروفة، ونزلت السورة على الرسول الكريم بعد سورة البلد وقبل سورة القمر، وعُدّت السورة السادسة والثلاثين في ترتيب النزول.

جاءَ في فضل سورة الطارق حَثّ الرسول الكريم معاذًا بن جبل على قراءتها في صلاة العشاء؛ تخفيفًا ودرءًا للعبء على المصلين حين صلّى بهم وقرأ من طوال السور كما جاء في الحديث المعروف ب أفَتّانٌ أنت يا معاذ وجاء فيه: "إنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- قال له: اقرَأْ بـ"السَّمَاءِ وَالطَّارِقِ"، كما جاء في فضل سورة الطارق قراءة الرسول لها في صلاتيْ العصر والظهر:"أنَّ رسولَ اللَّهِ -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- كانَ يقرأُ في الظُّهرِ والعصرِ بِـ"والسَّماءِ والطَّارقِ"، "والسَّماءِ ذاتِ البُرُوجِ" ونحوَهما منَ السُّورِ".

كما جاء في فضل سورة الطارق قراءةُ الرسول لها حين توجّه إلى قبيلة ثقيفٍ في الطائف يدعوه للإسلام وإن اختُلف في مدى صحّة الحديث فهو صحيحٌ على شرط ابن حبان وقد ضعّفه الألباني: "أنه أبصَر النبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- في مشرفِ ثقيفٍ وهو قائمٌ على قوسٍ أو عصًا حين أتاهم يبتَغي عندَهم النصرَ، فسمِعتُه يقرَأُ: "والسماءِ والطارِقِ" حتى ختَمها، قال: فوعَيتُها في الجاهليةِ وأنا مشركٌ، ثم قرَأتُها في الإسلامِ، قال: فدعَتني ثقيفٌ، فقالوا: ما سمِعتَ مِن هذا الرجلِ؟ فقرَأتُها عليهِم، فقال مَن معهم مِن قريشٍ: نحن أعلمُ بصاحبِنا لو كنا نعلمُ ما يقولُ حقًّا لاتَّبَعناه".

 

أفضل 6 أدعية تحفظك بعد صلاة الفجر

مضامين سورة الطارق تضمّنتْ السورة الكريمة موضوعًا رئيسًا وهو قدرةُ الله تعالى على البعث بعدَ الموت وإخراج الناس من لدن آدم -عليه السلام- حتّى قيام الساعة، وأنّ من أبدع وخلق الإنسان من العدم أول مرةٍ هو من باب أولى أقدر على إعادة الخلق ثانيةً وذلك بتحكيم العقل الراجح، كما تضمّنت السورة ما يأتي: التأكيد على حقيقة إحصاء أعمال العباد والجزاء عليها يوم القيامة. الإشارة إلى وجود حَفَظَة من الملائكة على كلّ إنسانٍ؛ لحفظه وتسجيل أعماله وأقواله في كتابه. الحديث عن يوم القيامة وكشف السرائر والأسرار كافّة التي أخفاها الناس عن بعضهم البعض. التأكيد على إعجاز القرآن وصِدق ما جاء فيه. الوعيد الشديد بالعذاب لكلّ كافرٍ ومُشركٍ ومخالفٍ لله ورسوله.

Advertisements
الجريدة الرسمية