رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"حكماء المسلمين" يطلق تجمعا إعلاميا من أجل الأخوة الإنسانية.. غدا

فيتو

يطلق، غدا الإثنين، مجلس حكماء المسلمين، فعاليات التجمع العربي من أجل الأخوة الإنسانية بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية في العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

وقال الدكتور سلطان الرميثي، الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين: إن مجلس حكماء المسلمين شريك أساسي في صناعة الأخوة الإنسانية؛ لذلك يحرص على التعاون مع الجميع لتحقيق مبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية، مشيرا إلى أن الوثيقة وجهت دعوة مباشرة إلى العديد من الأطراف وفي مقدمتهم الإعلاميون للعمل من أجل السلام والعدل.

وأوضح الرميثي، أن الهدف من التجمع هو توفير مساحة مشتركة للإعلاميين يلتقون فيها ليتفقوا على رؤية إعلامية موحدة تجاه القضايا الإنسانية، لافتا إلى أن تخصيص التجمع للإعلام العربي تجربة لتكون منطلقا لتجارب إعلامية مشابهة تتكرر في مناطق أخرى من العالم.

ويتناول المؤتمر في محاوره، أزمة تكوين الصحفي العربي وتأثيرها في تناوله القضايا الإنسانية، وغياب الرؤية الإنسانية لدى بعض المؤسسات الإعلامية، وغياب ميثاق إنساني موحد للصحافة العربية، والسبق الصحفي ومرعاة الضحايا وذويهم في أثناء التغطية الصحفية، وانتهاك الخصوصية وإثارة المجتمعات بين التجريم القانوني والاستنكار الأخلاقي.

ويناقش المؤتمر أيضا، التميز ضد الفئات المستعضفة "الأطفال والمسنون وذو الاحتياجات الخاصة"، وقضايا المرأة في الصحافة بين التميز والتهميش واللا مساواة، الكراهية وتأجيج العنف المجتمعي، التفرقة المجتمعية في الصحافة العربية، تعزيز الأنماط والتمثلات الخاطئة ضد الآخر، التناول الإعلامي لضحايا الحروب.

أمين عام الأخوة الإنسانية: الله رزق الأزهر إماما مجددا وقائدا ذا رؤية

وتتناول جلسات المؤتمر مناقشة التعريف بمبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية، توافق مبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية مع مواثيق حقوق الإنسان، والأعراف الأخلاقية الإيجابية في الصحافة العربية وتوافقها مع وثيقة الأخوة الإنسانية، المنجز الصحفي في تناول وثيقة الأخوة الإنسانية بعد سنة من إطلاقها، واستعادة المسؤولية الاجتماعية في الصحافة العربية، ومبادئ وثيقة الأخوة الإنسانية وإعادة بناء صورة الإنسان في الصحافة العربية.

ويضم التجمع الإعلامي أبرز الإعلاميين من مختلف الدول العربية، يومي 3 و4 فبراير المقبل، بالتزامن مع الذكرى الأولى لتوقيع وثيقة الأخوة الإنسانية، ويشارك فيه نحو 200 من أبرز الإعلاميين من مختلف أنحاء العالم العربي.

Advertisements
الجريدة الرسمية