رئيس التحرير
عصام كامل

علامات ناقل الحركة في السيارات وطرق استخدامها

علامات ناقل الحركة
علامات ناقل الحركة فى السيارات

يعد ناقل الحركة هو الجهاز المسئول عن تنقيلات سرعة السيارة وتهيئة العزم من الغيار الأدني للغيار الأعلى، والفتيس الأوتوماتيك والإستيب ترونيك والإيزي ترونيك.

الفتيس الأوتوماتيك عصا الفتيس الأوتوماتيك مثبت بها أو بقاعدتها أزرار أمان لا بد من الضغط عليها للنقل بين الحارات، وبهذا الناقل أربع حارات أساسية وهي P , R , N , D ووظيفة كل واحدة كالآتي:

جاجوار ترفض تقليد منافساتها في تصميم الشبك الكبيرة

1- الحارة P تستخدم في تثبيت السيارة بمكانها بالجراج أو أي مكان ستركن به، والفارق أن الوضع P مش يعشق الفتيس بالموتور، وبالتالي يمكننا تشغيل الموتور والفتيس على الوضع P وهذا غير ممكن مع المايوال وهي معشقه.  

2- الوضع R وهو الوضع الخاص برجوع السيارة للخلف. 

3- الوضع N وهو الوضع المحايد والذي نقول عنه إن السيارة على الـ"مو".

4- الوضع D وهو وضع حركة السيارة للسير للأمام، ومعه يتم التنقيل من سرعة لأخرى بشكل أوتوماتيكي.  

ثانيًا: الناقل تيب ترونيك Tiptronic:

الفتيس التيب ترونيك هو فتيس أوتوماتيك يمكن تحويله إلى وضع المانيوال، وبهذا الفتيس أو الناقل كل حارا التغيير المعروفة P R N D  

وعند استخدام الوضع اليدوي سنجد جنب الـ D علامتين هم (+) و(-) وهذا هو المانيوال، عندما تضغط على الجزء (+) وتستطيع استخدامه بالتحكم في توجيه الغيار للزيادة أو النقصاد وطبعًا الزيادة منع العلامة (+) التراجع مع العلامة (-).

ثالثًا: إيزي ترونك Easytronic

الناقل الإيزي ترونك يحتوي ع 3 حارات هم N ، R ، (+) ، (-) N تستخدم مع شغيل السيارة R الرجوع للخلف (+) الغيار تصاعدًا (-) الغيار تراجعًا.

هذه هي أنواع ناقلات الحركة ووظائفها، ومنها ما يكون موضعه بعجلة القيادة، وهذا ما يفضله البعض حتى الآن – وفي كل الأحوال فإن ناقل الحركة من مكونات السيارات التي لحق بها تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة.

Advertisements
الجريدة الرسمية