رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

بحث إنجليزي يكشف صدق مقولة محمد عبده عن أخلاق الإسلام بالغرب 

الإمام محمد عبده
الإمام محمد عبده

قال وسام إبراهيم، الكاتب والباحث في شئون الجماعات الإسلامية، أن المسلمين في المنطقة العربية، لا يطبقون تعاليم الإسلام بنسبة 95% خاصة فيما يتعلق بالتعاملات الإنسانية والأخلاقية التي أوصى بها الإسلام ورسوله. 

واستند إبراهيم في تصريحات له، إلى بحث إحصائي ميداني، أجراه أحد الباحثين البريطانين، ويدعى بول هوسفرد، شمل الكثير من دول العالم، عن مدى تطبيق المبادئ والمفاهيم والأخلاق الأنسانية التي تقرها التعاملات الإسلامية استنادا الى مبادئ الدين والشريعة، وكشف عن مفاجأة كبرى، أن أول شعب في العالم يطبق المبادئ السامية والأخلاق الراقية، والتعامل الأنساني في التعامل بالأخلاق الإسلامية هو الشعب الأيرلندي، وليس أحد الشعوب العربية أو الإسلامية.  

واستكمل إبراهيم نقلا عن هوسفرد مفاجآته، مؤكدا أن الشعب الذي جاء في المرتبة الثانية من حيث تطبيق الأخلاق الإسلامية،  كان الشعب الدانماركي، وخلفه السويد .

وأكد الباحث، أن الشعوب الإسلامية، جاءت في أسفل تسلسل القائمة، التي وضعت مبادئها مقياسا اساسيا لمعرفة مرتبات تسلسل اخلاق الشعوب، لافتا إلى أن إحصائية الباحث الإنجليزي، تؤكد مقولة الإمام محمد عبده، الذي قال بعد زيارته الى فرنسا في منتصف القرن قبل الماضي، وجدتُ اسلاما في بلاد غير المسلمين، وتركت مسلمين في البلاد العربية والإسلامية بلا اسلام.   

Advertisements
الجريدة الرسمية