رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

محمد الأمين: المرأة الحلقة الضعيفة في الصراعات الأفريقية

ندوة المرأة الأفريقية
ندوة المرأة الأفريقية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب

قال الدكتور محمد الأمين المتخصص في دراسة العلوم الإنسانية في أفريقيا، أن مسببات الصراع في أفريقيا نتيجة التقسيم التوراتي العرقي للشعوب وفق نظرية الأعراق.

وأضاف في ندوة المرأة الأفريقية ودورها في إسكات البنادق بعرض القاهرة الدولي للكتاب، الصراع في التاريخ القائم يستند على القبيلة والصراعات العسكرية وكذلك الموارد الطبيعية وما في باطن الأرض، مشيرا إلى أن المستعمر عمل على وضع التقسيمات الحدودية للاستفادة من تلك الثروات.

شاهد.. حكايات هائمة.. عمل سردي يحمل تجليات جمال الغيطاني في معرض الكتاب | صور

 

وأكد أن المرأة هي الحلقة الضعيفة في الصراعات داخل أفريقيا؛ وفي اي صراع عسكري يتم إزلال القبائل باستخدام المرأة مثل الاغتصاب وغير ذلك وفي الحرب يتم كسر الروح المعنوية بين القبائل .

وشهدت بوابات الدخول لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51، إقبالا كثيفا من زوار المعرض في يومه الحادي عشر من افتتاحه، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، وسط تواجد أمني مكثف لتنظيم الدخول ومنع حدوث أي مشاكل.

وانطلقت يوم الأربعاء 22 يناير الماضي، الدورة الـ51 لمعرض الكتاب 2020، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف للمعرض، كما اختير المفكر جمال حمدان شخصية دورة هذا العام.

وتقام الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مصر إفريقيا ثقافة التنوع"، بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

Advertisements
الجريدة الرسمية