رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تفاصيل إحالة أوراق عشماوي و36 متهماً في قضية أنصار بين المقدس للمفتي.. والتحقيقات: مرسي كان على اتصال بالتنظيم الإرهابي

محكمة - أرشيفية
محكمة - أرشيفية

قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بطرة، إحالة الإرهابى هشام عشماوى و36 آخرين من أصل 208 متهمين من تنظيم "بيت المقدس"، بتهمة ارتكاب 54 جريمة، تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق اللواء محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت منشآت أمنية عديدة، إلى مفتي الجمهورية لأخذ الرأى الشرعى فى إعدامهم، وتحديد جلسة 2 مارس للنطق بالحكم.

 

أسماء المتهمين 

المتهمون المحالون للمفتي هم كل من : توفيق محمد فريد ،ومحمد أحمد نصر ،ووائل محمدعبد السلام ،وسلمى سلامة سليم، ومحمد خليل عبدالغنى ،وهشام على العشماوى، وعماد الدين أحمد محمود،وكريم محمد أمين رستم ،ومحمود سمرى محمد، وأيمن أحمد عبدالله، ورائد صبحى أحمد، ومحمد عبدالغنى على، ومحمد سعد عبدالتواب،  وربيع عبدالناصر طه، وعمرو أحمد إسماعيل.

 

اقرأ أيضا: 

إحالة أوراق الإرهابى هشام عشماوي و36 آخرين في قضية "أنصار بيت المقدس" للمفتى

 

كما ضمت قائمة المحالين للمفتي كل من : كريم حسن صادق، وعمرو محمد مصطفى، ووسام مصطفى السيد ،وأحمد عزت محمد ، وأنس إبراهيم صبحى، وعبدالرحمن إمام عبدالفتاح، ومحمد محمد عويس ،ومحمود محمد سالمان، وهانى إبراهيم أحمد ،ومحمود عبدالعزيز السيد، ويحيى المنجى سعد ،وعادل محمود البيلى، وممدوح عبدالموجود عبادة ،وأحمد محمد عبدالحليم ،ومحمد عادل شوقى، وفؤاد إبراهيم فهمى ،ومحمد إبراهيم عبدالعزيز ، والسيد حسانين على ، ومحمد سلمان حماد ، وإسماعيل سالمان، ومحمد شحاتة، وأحمد جمال.

 

واستمعت المحكمة إلي النيابة التي حددت أدوار المتهمين خلال مرافعتها ، مشيرة إلي أنهم كانوا يجتمعون لتحديد دور كل متهم قبل استهداف الأكمنة،  حيث اجتمع المتهم يحيى الموجي في منزله بمنطقة الصندلة مع المتهمين حسن عبد العال وأحمد السجيني واتفقوا على رصد الكمين استعداد للهجوم عليه.

 

وأضافت النيابة خلال مرافعتها أن المتهم يحيى الموجي اعترف في التحقيقات بأن أي رصد لموقع أو منشأه أو شخصية كان يأتي ورائه عمليه تفجير أو اغتيال وان قائدهم الشيخ عمر أعطى تكليفات بأن الذي يقوم بالأدوار الإرهابية يشاركون في عمليات قتل أنفسهم، كما انه اعترف بان قتل أفراد الأكمنة كان هدفه إرهاب رجال الشرطة ومنعهم من الوصول إلى سيناء والإسماعلية والثأر لما حدث في فض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

محمد مرسي  

وكشفت تحقيقات النيابة أن الرئيس الراحل محمد مرسي كان على اتصال بقيادات تنظيم أنصار بيت المقدس الإرهابي، واتفقوا على امتناع التنظيم عن ارتكاب أية أعمال عدائية طيلة مدة حكمه للبلاد.

 

كما أوفد الرئيس الراحل محمد مرسي ، محمد الظواهري وأحمد عشوش إلى سيناء للقاء أعضاء الجماعات التكفيرية المختبئة بها، لتهدئتهم وإيقاف عملياتهم العدائية مقابل التعهد بإصدار عفو رئاسي عن جميع المتهمين التابعين لهم، ومحاولته التدخل لعرقلة التحقيقات القضائية التي تجريها سلطات التحقيق معهم.

 

واعترف 60 متهما أثناء تحقيقات النيابة العامة باعتناقهم الأفكار المتطرفة وتكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، وتغيير نظام الحكم بالقوة عن طريق الاعتداء على أفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما، وتمويل التنظيم من خلال استباحة أموال وممتلكات المسيحيين ودور عبادتهم.

 

وأكدت التحقيقات ارتكاب الجناة 51 جريمة إرهابية كان من بينها جرائم قتل 40 من قوات الشرطة و 15 مواطنا و 348 مصابا.

 

وأشارت النيابة العامة إلى أنه من بين تلك الجرائم قتل المقدم محمد مبروك الضابط بقطاع الأمن الوطني وهو الشاهد الرئيسي في قضية التخابر التي كان متهم فيها الرئيس الراحل محمد مرسي وقيادات تنظيم الإخوان الإرهابي، وقتل اللواء محمد السعيد مدير مكتب وزير الداخلية والرائد محمد أبو شقرة والملازم أول محمد حسن، والمجند علي رمضان، والمواطنة آمال محمود كامل زوجة أحد ضباط الشرطة، والمواطن محمد أبو غنيمة لسرقة سيارته عمدا مع سبق الإصرار، ومحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية، والعميد طه زكي، والعقيد طارق الطحاوي.

 

التحقيقات 

وأوضحت التحقيقات أن المتهمين ارتكبوا أحداث تفجير مباني مديريات أمن القاهرة والدقهلية وجنوب سيناء، التي روعت المناطق المحيطة بها والقاطنين فيها، ومحاولة تخريب الكثير من المنشآت الشرطية التي من بينها مديرية أمن الاسماعيلية، وقسم مدينة نصر أول، ونقطة شرطة النزهة، ومركز شرطة أبو صوير، والأكمنة الشرطية بالتجمع الأول بالقاهرة الجديدة، وباسوس، والكيلو 105 بالاسماعيلية، وكذلك المنصورة ومسطرد والجرايدة، ومعسكر الأمن المركزي بالسويس، ونادي ضباط الشرطة بالعريش، وتفجير سيارة شرطة بالاسماعيلية، ووضع عبوة ناسفة بسيارة مأمور قسم إمبابة.

 

وذكرت التحقيقات أن المتهمين قاموا بإطلاق القذائف الصاروخية ''أر بي جي'' تجاه محطة القمر الصناعي بضاحية المعادي، والتعدي على مقر حزب المصريين الأحرار، ومحاولة تفجير محطة وقود تابعة للقوات المسلحة بطريق السويس، إلى جانب قيامهم بإطلاق قذائف صاروخية تجاه سفينة تجارية صينية حال عبورها المجرى الملاحي لقناة السويس لاستعداء دولتها ومحاولة تخريب مجرى القناة عن طريق تفجير غواصة بدائية تحمل طنا كاملا من مادة (تي إن تي - شديدة الانفجار) وتفجير خط الغاز الطبيعي بأبي صوير.

 

وكشفت التحقيقات أن ذات المتهمين قاموا بالسطو على سيارات بريد أبو صوير والتجمع الأول والمطرية والشيخ زايد وبلقاس، واعتراض سيارة نقل أموال تابعة لشركة ''أمانكو'' وسرقتها وسرقة أموال ماكينة الصراف الآلي التابعة لبنك الاسكندرية فرع القنطرة غرب، وسرقة الكثير من سيارات المواطنين (خاصة المسيحيين منهم) بالاكراه.

 

اقرأ أيضا: 

أسماء المتهمين المحالين للمفتي في قضية "أنصار بيت المقدس”  

 

وأشارت النيابة إلى أن تلك الجرائم قد أسفرت عن إحداث أضرار بالممتلكات العامة، بلغت قيمتها 247 مليونا و 627 ألفا و 350 جنيها، إلى جانب خسائر بالممتلكات الخاصة للمواطنين قيمتها 28 مليونا و 107 آلاف جنيه.

Advertisements
الجريدة الرسمية