رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"تجديد القيم والمعاصرة مع الحفاظ على التراث" في صالون طابة الثقافي

صالون طابة
صالون طابة

تحت عنوان، بناء الإنسان والقيم الإيجابية، ونحو خلق علاقة ارتباطية بين بناء الإنسان العربي والإسلامي والمعاصرة، وأهمية وأولوية التوافق، انعقد صالون طابة الثقافي بمؤسسة طابة التي يرأس مجلس إدراتها الداعية الإسلامي، الحبيب على الجفري، وبحضور نخبة كبيرة من كبار علماء ونخب المجتمع المصري، وأدار الحوار الدكتور أيمن السيد عبد الوهاب، نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية.

حاول الصالون تعريف المنظومة القيمية الحاكمة لعملية البناء الإنساني المعاصرة، وأهمية المنظور الإنساني الذي يجب أن يحكم تلك القيم بما يساهم في الرقي والمحافظة على سمو الإنسان، كما تبادل الحضور شرح معنى القيم من وجهة نظرهم، وأولويتها في عملية بناء الإنسان في ظل التحديات التي يفرضها العالم المعاصر، وخاصة مع ضعف السياسات التنموية بكافة محاورها وعدم قدرتها على تلبية المقومات الأساسية في بناء إنسان عربي وإسلامي عصري قادر على انتاج المعرفة والسير نحو المستقبل.

 

الحبيب الجفري يطالب بتدريس مواقف البابا تواضروس بالمناهج التعليمية

 

وتناول الحضور، كيفية إصباغ روح المعاصرة على القيم العربية والإسلامية، مع الحفاظ على التراث من الدمار، ولاسيما أن ثقافة وحضارة المنطقة، التي تأسست على روح الإسلام  في الماضي، لم تحفظ تراث العالم القديم فحسب، بل ساهمت أيضًا في تدوينه وتنظيمه وتفسيره وانتقاده وتعديله بما يتماشى مع روح كل العصور السابقة.

وناقش الحضور، كيف يمكن للعرب خلق قيم جديدة تتصل بشكل مباشر بالعلوم الحديثة، كما ناقشوا أيضا الكثير من تجارب بلدان العالم، التي جمعت بين الحداثة والأصالة، مما ساعدها على الاحتفاظ بهويتها الخاصة وهو المطلوب الآن في البلدان العربية والإسلامية. 

شارك في اللقاء، الحبيب علي الجفري، رئيس مجلس أمناء مؤسسة طابة، والدكتور أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، وعضو مجلس الأمناء بالمؤسسة، والدكتورة منال عمر، أستاذ الطب النفسي بكلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس، والدكتور محمود محمد حسين، أستاذ ورئيس قسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر.

كما شارك مجموعة من أساتذة الجامعات المصرية منهم الدكتور إبراهيم سيف المنشاوي، مدرس العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، والدكتور محمد عبد العظيم، مدرس العلوم السياسية بكلية تجارة خارجية بجامعة حلوان، والدكتورة مريم وحيد، مدرس العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. 

بالإضافة إلى بعض المسؤولين التنفيذيين المعنيين بالشأن الثقافي ومنهم الاستاذ عبد الحافظ متولي، مدير إدارة النشر بهيئة قصور الثقافة، إلى جانب بعض المشاركين من مراكز الفكر والابحاث، ومنهم الدكتور أحمد بهي الدين قنديل، الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وأبو بكر الدسوقي، الخبير في العلاقات الدولية بمجلة السياسة الدولية ورئيس تحريرها السابق. 

وشارك في اللقاء بعض أساتذة علم الاجتماع، ومنهم الدكتور أحمد موسى بدوي، أستاذ علم الاجتماع، كما شارك من المؤسسات الصحفية أحمد فوزي سالم، مسؤول الإسلام السياسي القسم بموقع وجريدة فيتو، وإبراهيم أبو راس، الصحفي بجريدة البوابة نيوز.  

Advertisements
الجريدة الرسمية