رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

رئيس وزراء الهند يهدد باكستان: لن نحتاج أكثر من 10 أيام لسحقهم

ناريندا مودي رئيس
ناريندا مودي رئيس وزراء الهند

أعلن رئيس وزراء الهند، ناريندا مودي، أن لدى الهند الإمكانات العسكرية لإلحاق الهزيمة بباكستان في غضون 10 أيام على الأكثر في حال اندلاع نزاع مسلح جديد بين الدولتين المتنافستين في جنوب آسيا.

 

وقال مودي خلال كلمة ألقاها في أكاديمية عسكرية في نيودلهي: "سبق أن خسرت باكستان 3 حروب، ولن تحتاج قواتنا العسكرية لأكثر من 7-10 أيام من أجل إسقاط باكستان".

وأشار الزعيم القومي الهندوسي إلى غارات القوات الجوية الهندية في الأراضي الباكستانية في 2016 و2019.

واعتبر أن باكستان تستمر في "الحرب بالوكالة" عبر تقديمها الدعم سرًا إلى جماعات متمردة في كشمير الهندية، حيث تواجه الهند تمردًا عسكريًا.

من جانبها نددت باكستان بتعليقات مودي "غير المسؤولة والمحرضة على الحرب" والتي تعكس "المحاولات اليائسة" للمسؤولين في الهند من أجل "صرف الانتباه عن الانتقادات المتزايدة حيال سياساتهم التمييزية على المستوى المحلي والدولي".

ويواجه رئيس الوزراء الهندي ضغوطًا في ظل استمرار التظاهرات ضد قانون للمواطنة مثير للجدل ووسط تباطؤ اقتصادي في الدولة التي يسكنها 1.3 مليار شخص.

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان أن من شأن رد باكستان "الفوري والفعال" في فبراير 2019 والذي أسفر عن "إسقاط مقاتلة هندية واعتقال قائدها (...) أن يكون كافيًا للتشديد على الإرادة والقدرة لدى قواتنا المسلحة واستعدادها".

 

بيان من الخارجية التونسية للرد على "صفقة القرن"

 

وعلى هامش تلك المواجهات الجوية الأولى بين الجارين منذ عقود، أسقطت القوات الهندية إحدى طوافاتها، ما أدى إلى مقتل أفراد طاقمها الستة، وهو ما أقرّ به قائد القوات الجوية بعد أكثر من 7 أشهر على الحادثة.  

Advertisements
الجريدة الرسمية