رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هل يشعر الميت بموعد وفاته قبل 40 يوما؟..أحمد كريمة يجيب |فيديو

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، حقيقة شعور الميت بقرب موعد وفاته بـ40 يومًا، مؤكدًا أن ما يتردد حول هذا الأمر يعد خطأ وليس له أساس من الصحة؛ لأن الله أخفى عن عباده الموت رحمة ولطفًا بهم.

وتابع خلال حديثه لبرنامج "هنجيب سيرتكم"، المذاع علي قناة "الحدث اليوم"، أن الله عز وجل يعطي إرهاصا للأنبياء والرسل؛ لأن إيمانياتهم عالية، ولديهم عين وحق اليقين، موضحًا أن النبي صلي الله عليهم وسلم قبل وفاته بقليل ذهب إلي شهداء "أحد" فصلي عليهم صلاة الجنازة واستغفر لهم كأنه مودع لهم، ثم ذهب الي أهل البقيع وكان اللقاء الأخير ودعا لهم، ثم صعد المنبر فقال للمسلمين: "إن عبدًا لله خيره الله عز وجل بين أمرين فاختار ما عند الله"، فأجهش أبو بكر الصديق، بالبكاء، فعلم أن الذي خُيِّر هو النبي.

وتابع: "عندما دخلت السيدة فاطمة الزهراء على النبي صلي الله، همس في أذنها فبشرها بأنها أول أهل بيته لحوقًا به، وأنه ميت".

حكم دفن الميت في الليل وهل هو مكروه أم لا؟.. لجنة الفتوى توضح  

وأشار إلى أنه قد يهب الله لإنسان ما بغض النظر عن دينه أو مذهبه أو عقيدته أو جنسيته أو لغته، حاسة سادسة تسمى "الإشراق" غير الحواس الخمس، يشعر بدنو الأجل واقتراب موعد الموت، موضحًا أن هذا الأمر ليست قاعدة عند الناس. وأكمل: "ما يتردد عن أن الميت يشعر بموعد وفاته فلكلور خاطئ جاء نتيجة الوعظ الخطأ". 

Advertisements
الجريدة الرسمية