رئيس التحرير
عصام كامل

"السكك الحديدية": نعمل بـ400 جرار من الأسطول القديم عفى عليها الزمن

السكك الحديدية
السكك الحديدية

قال المهندس أشرف رسلان، رئيس  مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر: إن عدد الجرارات التي تمتلكها الهيئة حوالي 400 جرار، ويتم نقل ما يقرب من مليون مواطن يوميا.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازن بمجلس النواب، اليوم، برئاسة مصطفى سالم، وكيل اللجنة، لمناقشة الحساب الختامى لموازنة الهيئة القومية لسكك حديد مصر للسنة المالية 2018/2019.

وأضاف رسلان أن الأسطول الحالي أُستهلك فى عُرف العالم كله، متابعا: عندي 400 جرار مقدرش أقوم قطار بضائع فى ظل وجود قطار ركاب مُعطل، وقطارات البضائع حاليا بنقومها بخطف جرارات من قطارات الركاب.

البرلمان يرفض تحديد حرم السكة الحديد بـ6 أمتار

ووجه النائب فتحى الشرقاوى تساؤلات، بخصوص سبب ارتفاع الزياة فى مصروفات الهيئة عن الزيادة فى الإيرادات، موضحا أنه من المفترض أن يُقابل الزيادة فى الإنفاق على الوقود والخامات والصيانة زيادة أكبر فى الإيرادات وليس أقل، لافتا إلى أن الإيرادات ارتفعت بين السنة المالية 2017/2018 و2018/2019 بنحو 118 مليون جنيه، مقابل زيادة فى مصروفات الخامات والوقود خلال نفس السنة بنحو 360 مليون جنيه، فضلا عن وجود 2.9 مليار جنيه مُستحقة للهيئة لدى الغير من العملاء.

وأوضح نائب رئيس القطاع المالى بالهيئة القومية لسكك حديد مصر طارق لبيب، أن الزيادة فى المصروفات أكبر من الزيادة فى الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار الوقود والخامات ومستلزمات الإنتاج والصيانة، فى ظل تثبيت أسعار التذاكر، مضيفا "كل أسعار مستلزمات التشغيل زادت والتذكرة سعرها ثابت، وهذا ينعكس على زيادة معدلات الخسارة، مشيرا إلى أن المديونية المُستحقة على هيئة السكة الحديد تبلغ نحو 76 مليار جنيه.

الجريدة الرسمية