رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

شاشات الأولى والثانية والفضائية والنيل تظهر بمحتوى مختلف خلال 10 أيام

إسماعيل الششتاوي
إسماعيل الششتاوي

أعلن إسماعيل الششتاوى، وكيل الهيئة الوطنية للإعلام، أن شاشات القنوات الأولي والثانية والفضائية المصرية والنيل للأخبار ستظهر بمحتوى مختلف وفقا لخطة التطوير خلال ١٠ أيام.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء، برئاسة وكيلها النائب مصطفى سالم، التي تناقش الحساب الختامى للهيئة الوطنية للإعلام للعام المالى 2018 /2019. 

 

إعلان الششتاوى جاء تعقيبا على سؤال موجه من أمين سر اللجنة النائب عصام الفقى عن مصير خطة التطوير التى أشارت الهيئة العام الماضي أنها أعدتها.

 

وأوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب وزارة المالية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للاعلام بتحديد طبيعة مبلغ 50 مليار جنيه تقول الهيئة إنها مستحقة لها مقابل خدمات مؤداة للغير (للوزارات والهيئات) خلال السنوات الماضية، ورفع مذكرة مشتركة بالنتيجة تعرض على مجلس الوزراء بموعد أقصاه أسبوعين.

 

وقال وكيل اللجنة النائب مصطفى سالم، الذى ترأس اجتماعها، اليوم الثلاثاء، إن المذكرة ستفحص طبيعة تلك المبالغ المستحقة للوطنية للإعلام من كل وزارة أو هيئة؛ على أن يتخذ مجلس الوزراء الإجراءات اللازمة لتسوية هذه المبالغ بما يتوافق مع القانون لأنها مرحلة منذ عشرات السنوات، ويبلغ البرلمان أيضا بها.

 

وجاءت توصية اللجنة بناء على ما كشفه وكيل الهيئة الوطنية للإعلام إسماعيل الششتاوى من عدم تحصيل الهيئة 50 مليار جنيه منذ موازنة 1981 / 1982 حتى 30 يونيو  2019 كلها مقابل خدمات مؤداة للغير للوزارات والهيئات ( نقل فاعليات ومؤتمرات وبرامج تعليمية وغيرها) ، مرجعا ذلك إلى أن المالية عند مخاطبتها بالأمر يطالبونهم بالاتفاق مع الجهات الدائنة ثم ستقوم بالخصم من موازنات هذه الجهات، مضيفا " هذا غير منطقي، إنه إعلام الدولة ويقدم خدمة للمجتمع وكذلك للوزارات والهيئات فى الدولة".

 

وأشار  الششتاوى إلى أن الحساب الختامى 2018 / 2019 لدى الهيئة مقابل خدمات مؤداة للغير  5.7 مليار جنيه تحسب المالية منها نسبة خسائر، رد ممثل وزارة المالية مدحت مصطفى بأنهم فى اجتماع سابق مع الهيئة طالبوهم تحديد المستحقات لكل وزارة أو هيئة لانه يدرج على العموم بلا تفاصيل أو مستندات.

 

وأصدرت اللجنة توصية ثانية للهيئة بإعداد بيان بالمبالغ التى تظهر فى بندى العملاء والموردين بالحساب الختامى للهيئة حتى ٣٠ يوليو ٢٠١٩، مع إعداد مذكرة بالتضامن مع وزارة المالية فيما يتعلق الخدمات المؤداة للدول الخارجية ويصعب تحصيلها لأسباب مختلفة، وتعرض تلك المبالغ على مجلس الوزراء لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

جاءت التوصية بعدما انتقد النائب طلعت خليل ما وصفه بالرقم الضخم الممثل المدرج فى بند العملاء 2.54 مليار جنيه بالحساب الختامى بزيادة قدرها 72 مليون جنيه عن العام المالي السابق ، لترد ممثلة الهيئة بالقطاع الاقتصادي لمياء ابراهيم عبد الحي.

 

واوضح أن الرقم تراكمى منذ سنوات لانه يخص ما يورد للتليفزيونات العربية ومنها سوريا واليمن والعراق وليبيا وأصبح صعب تحصيلها للأوضاع الحالية بتلك البلدان، والرقم زاد بسبب فروق العملة.  

 

وبالنسبة للموردين جاء الحساب الختامى 31.927 مليار جنيه وفقا للنائب، لتعقب ممثلة الهيئة أن جزء منها يذهب لبنك الاستثمار القومى ليس لسداد القرض بل فوائده، ليتدخل أيضا الششتاوى مجددا انتقاده لتحقيق قرض الهيئة من البنك 38 مليون جنيه فى حين كان أصله 9 ملايين.

 

وقال: " انا مندهش لانه لا يجب أن تتخطى قيمة الفوائد عن أصل الدين، واحنا اخدناه عشان نعمل اقمار صناعية اى لصالح الأمن القومي والمجتمع ، احنا مش بنقول مش حنسدده لكن ميقوليش سد الدين بهذه الفوائد ". 

 

واستعرضت المالية الحساب الختامى ليكون الربط المعدل 8.901 مليار جنيه بزيادة تجاوز الـ73.5 مليون جنيه مطلوب إقرارها، كما أوضحت أن ربط الايرادات كان 2.007 مليار جنيه  والمنفذ الفعلى 1.83 بعجز قدره 7.006 مليون جنيه؛ ليعقب الششتاوى "الايرادات تنخفض لأسباب واضحة مافيش إنتاج درامى وبالتالي مافيش تسويق " ليرد سالم " مافيش لا إنتاج ولا تسويق ولا ايرادات يبقا مافيش هيئة ".

 

وكشف الحساب الختامى للهيئة الوطنية للإعلام، عن تحقيق الهيئة خسائر نشاط خلال العام المالى 2018 /2019، بلغت نحو 7 مليارات و66 مليون جنيه، وارتفعت قيمة الخسائر المُرحلة للهيئة لتبلغ نحو 48 مليارا و277.4 مليون جنيه.

Advertisements
الجريدة الرسمية