رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اليوم.. استئناف اجتماعات سد النهضة بواشنطن لمناقشة بنود الاتفاق على قواعد الملء والتشغيل

سد النهضة - صورة
سد النهضة - صورة أرشيفية

تشهد العاصمة الأمريكية واشنطن، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا سداسيًا بين وزراء الخارجية والمياه في مصر وإثيوبيا والسودان لمناقشة الملفات الفنية التي وضعها الخبراء الفنيون والقانونيون من الدول الثلاث خلال اجتماع جمعهم في الخرطوم الأسبوع الماضي على ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والمياه في واشنطن منتصف يناير الجاري ونتج عنه مسودة اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

ومن المقرر أن تشهد الاجتماعات المقرر عقدها اليوم التشاور حول البنود النهائية لاتفاقية تحكم ملء وتشغيل سد النهضة في إطار مبدأ عدم الضرر لدول المصب مصر والسودان وتحقيق التنمية لإثيوبيا بتوليد الكهرباء من سد النهضة.

ويحضر الاجتماعات وزير الخزانة الأمريكي وممثل عن البنك الدولي في بصفة المراقب للمفاوضات.

وكشف بيان سابق لوزارة الخزانة الأمريكية عن ملامح مسودة الاتفاق التي استقر عليها وزراء الخارجية والمياه في الدول الثلاثة وأنه ستتم عملية تعبئة خزان السد خلال موسم الأمطار بشكل عام من يوليو إلى أغسطس، وسوف تستمر في سبتمبر وفقًا لشروط معينة، على أن يتم الأخذ في الحسبان التأثير على المخزون المائي لدى دول المصب.

وذكر البيان أن المرحلة الأولى لملء خزان السد تستهدف الوصول لمستوى 595 مترًا فوق مستوى سطح البحر وبدء توليد الكهرباء، وسيجري توفير سبل مناسبة لتخفيف أثر الجفاف على مصر والسودان.

Advertisements
الجريدة الرسمية