رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

صفقة القرن.. زعيم المعارضة الإسرائيلي جانتس يشيد بـ"صفقة القرن" ويتعهد بتنفيذها

زعيم المعارضة الإسرائيلي
زعيم المعارضة الإسرائيلي بني جانتس

أشاد زعيم تحالف "أزرق أبيض" الإسرائيلي بني جانتس عقب اللقاء مع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب في البيت الأبيض أمس الإثنين بـ”صفقة القرن”، وقال إن الخطة الأمريكية تشكل حجر أساس مهمًا وتاريخيًا، وسوف يعمل على تطبيقها بعد الانتخابات الإسرائيلية المزمع خوضها في الثاني من مارس المقبل.

ونقلت القناة "13" الإسرائيلية تصريحات جانتس، والتي قال فيها: "خطة الرئيس ترامب للسلام تاريخية ومهمة.. سأعمل مباشرةً بعد الانتخابات على تنفيذها عقب تشكيل حكومة مستقرة تعمل بالتنسيق مع دول المنطقة".

صفقة القرن | سر توقيت الإعلان عن صفقة ترامب.. ومخاوف من الرد الفلسطيني

وأضاف أنه "تحدث مع الرئيس ترامب حول أهمية الحوار مع الفلسطينيين ومع العاهل الأردني خاصة"، وتابع يقول: إن "اللقاء مع ترامب تطرق إلى مواضيع مهمة بالنسبة لأمن إسرائيل ومستقبلها".

وشكر جانتس الرئيس الأمريكي على "دعمه إسرائيل في مواجهة ايران، وعلى اعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الجولان، ونقل السفارة الأمريكية الى القدس".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: إنه سيعلن اليوم الخطة التي وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قائلًا إن خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط ربما تكون “فرصة القرن”، فيما أكد الفلسطينيون رفضهم لها.

وأشار ترامب لدى استقباله  نتنياهو، إلى أن خطته لتسوية النزاع في الشرق الأوسط لديها “فرصة” في النجاح رغم رفض الفلسطينيين القاطع لها.

وقال ترامب للصحفيين: “سنبحث السلام في الشرق الأوسط”، قبل أن يدخل مع نتنياهو إلى المكتب البيضاوي.

وكشفت مصادر سياسية في تل أبيب، أن الرئيس الأمريكي أبلغ نتنياهو ورئيس المعارضة، بيني جانتس، المتنافسين على رئاسة الحكومة في الانتخابات القادمة، واللذين زارا واشنطن أمس للاستماع إلى تفاصيل الخطة، أنه ينتظر منهما أن يعملا على تحريك المسار السياسي مع الفلسطينيين والعرب.

وقال لهما، خلال لقائه بهما: “لا يهمني من يفوز منكما بالحكم، المهم أن يكسر الجمود الحالي في العملية السلمية”.

Advertisements
الجريدة الرسمية