رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الري الأسبق: التوصل لاتفاق نهائي حول سد النهضة.. الأربعاء

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور محمد نصر علام، وزير الري الأسبق، إنه لا تزال هناك نقاط خلافية بين مصر واثيوبيا في مفاوضات سد النهضة، متوقعًا توصل أطراف الخلاف لاتفاق نهائي وكامل خلال اجتماعات واشنطن.

وتابع خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “القاهرة الاَن”، المذاع علي قناة “الحدث”، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، أنه يتوقع صياغة الاتفاق التوقيع المبدئي عليه يوم الأربعاء المقبل،  لافتًا إلي أن اَلية فض المنازعات إحدى أبرز نقاط المفاوضات.

انطلاق الجولة الأخيرة حول سد النهضة في واشنطن.. غدا 

وشدد على أنه لا يمكن أن تنحاز الولايات المتحدة الأمريكية أو البنك لطرف علي حساب طرف اَخر في مفاوضات سد النهضة، لافتًا إلى أن هناك مخاطرات محسوبة فيما يتعلق بالمصالح المائية  من جانب الوفد المصري وبالنسبة لإثيوبيا تظر الي جدوى تحقيق الأهداف الإقتصادية .

ولفت إلى أن الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة قد يكون فيها بعض التنازلات.

وتنطلق في واشنطن غدا الثلاثاء اجتماعات الجولة الأخيرة لوزراء الخارجية والرى فى مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة، والذى يعقد هناك يومى الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وتجرى هذه المفاوضات بمشاركة واشنطن والبنك الدولى من أجل الوصول إلى توافق بين مصر وإثيوبيا حول قواعد ملء وإدارة السد.

 

كان من المأمول التوصل إلى اتفاق فى هذا الشأن خلال الاجتماع الماضى فى واشنطن منتصف الشهر الحالى، لكن الأطراف الثلاثة اتفقت على عقد اجتماع آخر يوم الثلاثاء للتوصل إلى اتفاق شامل حول ملء وإدارة السد.

 
Advertisements
الجريدة الرسمية