رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير قانوني يوضح عقوبة المتهم بالبلاغ الكاذب بعد حادثة الأتوبيس السياحى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الخبير القانوني هيثم الفاوي علي واقعة صاحب بلاغ خطف أتوبيس سياحي والذي ضبطته قوات الأمن وقال في التحقيقات: “أنا كنت بهزر بمناسبة عيد الشرطة".

وقال الفاوي إن ما قام به المتهم يعتبر من الأفعال المشينة التى يعاقب عليها قانون العقوبات المصري ٩ قد جاء بنص المادة 305.

وأضاف الخبير القانوني، أن من أخبر بأمر كاذب مع سوء القصد فيستحق العقوبة ولو لم يحصل منه إشاعة غير الإخبار المذكور ولم تقم دعوى بما أخبر به والمقصود بالعقوبة في هذه الماده هى نفس العقوبه الوارده بنص المادة 303. وتابع الفاوي، انه يعاقب على القذف بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة عشر ألف جنيه.

فإذا وقع القذف في حق موظف عام أو شخص ذي صفة نيابية عامة أو مكلف بخدمة عامة, وكان ذلك بسبب أداء الوظيفة أو النيابة أو الخدمة العامة, كانت العقوبة غرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه. ومن المؤسف ان ما قام به المتهم كان من الممكن ان يرتب اثارا من شانها استنفارا امنى وفقا لما هو وراد من البلاغ.

وكانت الأجهزة الأمنية بقنا، قد تمكنت من ضبط شاب من بقرية السمطا بدشنا، بتهمة البلاغ الكاذب وإزعاج السلطات، بعد أن أبلغ النجدة بخطف أتوبيس سياحي بقنا.

تلقى اللواء شريف عبدالحميد ،مدير أمن قنا ، إخطارًا ، من اللواء محمد ضبش مدير المباحث الجنائية يفيد قيام أحد الاشخاص، بالاتصال بالنجدة، و الإبلاغ عن خطف أتوبيس سياحي‪.‬ وكشفت الأجهزة الأمنية بقنا، هوية الشاب الذى قام بالابلاغ عن الواقعة،  حيث تبين أن المُبلغ من دشنا، وبعد 4 ساعات من الفحص والبحث وبانتقال كافة القيادات الأمنية إلى دشنا .

 خبير قانوني يوضح عقوبة شاب احتضن فتاة أمام مدرستها في الشرقية  

توصلت التحريات أن المبلغ يدعى محمد. ج. م، 23 عاما ، مقيم السمطا دشنا‪.‬ وعلى الفور تمكنت أجهزة الأمن من ضبط المتهم ، والذي اعترف بعد ضبطه، أنه لا يوجد صحة لبلاغه وأنه اتصل بالنجدة " علشان عيد الشرطة"، وتم التحفظ على المتهم ، وتحرر محضر بالواقعة ،وأخطرت النيابة العامة لتتولى التحقيقات.

Advertisements
الجريدة الرسمية