رئيس التحرير
عصام كامل

مبروك عطية: أعرف طرقا للسعادة تساوي تريليون جنيه | صور

ندوة مبروك عطية بمعرض
ندوة مبروك عطية بمعرض الكتاب

قال الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر: إنه عندما كان صغيرا كان يسمع الكثيرين من علماء الدين والطب النفسي يشرحون طرق السعادة للإنسان، مؤكداً أنهم جميعم كانوا مخطئين على مدار عشرات السنوات الماضية، ولم يستنتجوا المعنى الحقيقي للسعادة.

وأكد عطية، أن الطرق الصحيحة للسعادة والتي تساوي قيمتها "تريليون جنيه"، هي أن يكون لك هدف في الحياة، وتجد الأدوات التي تحقق بها هذا الهدف، وأن يكون لك في الدنيا حبيب، يؤنسك في الحياة و"ينكد عليك" على حد قوله. 

Advertisements

أغلى مجلد بمعرض الكتاب.. يحكي تاريخ المساجد الأثرية بمصر | صور

جاء ذلك خلال ندوة الدكتور مبروك عطية،  لشرح كتابه "الطريق إلى السعادة"، الصادر عن "كتاب اليوم" بقاعة كاتب وكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51، والتي يديرها علاء عبد الهادي؛ رئيس تحرير "كتاب اليوم".

ويحاول مبروك عطية، بين صفحات كتابه معالجة بعض الأفكار والمعلومات المغلوطة التي يراها الناس دينًا وهي ليست من الدين ومن أهمها فكرة الفرح المنقوص أو معوقات الفرح.

ويؤكد المؤلف أن الدين أهم أسباب الفرح؛ لأنه الذي يحقق النجاة من سخافات الدنيا ومن ويلات الآخرة.

ويشير إلى أن مأمورات الدين الإسلامي تحقق الفرح والسعادة بدليل أن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان يفرح بالسورة والآية من القرآن الكريم تنزل على قلبه لما فيها من الأمر بالطاعات والنهي عن المنكر ودعوة الناس إلى صراط الله المستقيم.  

وانطلقت يوم الأربعاء الماضي، الدورة الـ 51 لمعرض الكتاب 2020، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف للمعرض، كما اختير المفكر جمال حمدان شخصية دورة هذا العام.

وتقام  الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مصر أفريقيا ثقافة التنوع"، بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال ضيف شرف، واختارت الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

الجريدة الرسمية