رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

النور التام يوم القيامة.. فوائد عديدة للمواظبة على صلاة الفجر في جماعة

صلاة الجماعة-أرشيفية
صلاة الجماعة-أرشيفية

صلاة الفجر هي واحدة من الصلوات الخمس وهي أول هذه الصلوات من حيث الترتيب فيبدأ وقتها عند طلوع الفجر، ولها فضل عظيم وكبير فقد قال الرسول الأعظم – صلى الله عليه وسلم – العديد من الأحاديث فيها والتي تدل على خيريتها منها قوله: "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله"، و قوله – صلى الله عليه وسلم – "إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا".

صلاة الفجر تصلى كما تصلى باقي الصلوات المفروضة، فتبدأ بالتكبير تكبيرة الإحرام ثم قراءة دعاء الاستفتاح ثم فاتحة الكتاب ثم يتلو المصلي ما تيسر له من كتاب الله عز وجل، ثم يركع ويسجد سجدتين، ثم يقوم مرة أخرى لأداء الركعة الثانية.

فصلاة الفجر عبارة عن ركعتين تسبقهما سنة، حيث تصلى السنة ركعتين، وتتميز صلاة الفجر بوجود أذانين لها فدخول وقت هذه الصلاة المباركة يكون مع الأذان الثاني، والذي تضاف فيه جملة "الصلاة خير من النوم".

فضل صلاة الفجر - إن المؤمن في ذمة الله، أي في ضمان الله، وحفظه ورعايته في الدنيا والآخرة، روى مسلم في صحيحه من حديث جندب بن عبد الله، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء، فإن من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم".

- إنها نجاة للعبد من النار، روى مسلم في صحيحه من حديث عمارة بن رويبة قال: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس، وقبل غروبها" يعني الفجر والعصر.

- سبب لدخول الجنة، روى البخاري ومسلم من حديث أبي موسى الأشعري: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلى البردين دخل الجنة".

- شهادة الملائكة لهذه الصلاة، قال تعالى: ﴿مَشْهُودًا﴾

 ما هو دعاء القنوت وحكمة؟ وكيف يقال في صلاة الفجر؟

- النور التام يوم القيامة، روى ابن ماجة في سننه من حديث سهل بن سعد الساعدي: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "بشِّر المشائين في الظلم إلى المساجد، بالنور التام يوم القيامة".

Advertisements
الجريدة الرسمية