رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مكتشف البنسلين | 10 معلومات عن ألكسندر فيليمنج الذي قادته الصدفة لاكتشاف أهم علاج في العالم

حقنة البنسلين
حقنة البنسلين

السير إلسكندر فيليمنج مكتشف البنسلين – أول مضاد حيوي في العالم، كان أبوه مزارعا ويعيشان في قرية ريفية في بريطانيا، وساءه موت الجنود بعد الحروب العالمية من آثار الجروح الملتهبة، وكان شائعا آنذاك أن تستخدم المطهرات على موضع الإصابة، ولكنه وجد أنها تضر أكثر من البكتيريا نفسها!

مكتشف البنسلين

الصدفة كانت وراء اكتشاف أهم علاج في العالم، فأثناء ما كان يقوم به من تجارب في إيجاد أفضل طريقة لقتل البكتريا كان قد وضع في معمله الخاص، والذي كان سيء السمعة كونه قمة في الفوضوية، طبقا فيه بكتريا ومعها فطر، وعندما رجع من إجازته في سنة 1928 وجد بالصدفة أن الطبق نمت عليه البكتريا باستثناء المنطقة المحيطة بالفطر، وهنا اكتشف البنسلين.

مكتشف البنسلين

يعد البنسلين أول مضاد حيوي في العالم، ويستخرج من فطر البنسلنيوم، وحذر فيليمنج من مقاومة البكتيريا للبنسيلين وذلك يحدث حينما يؤخذ في الأمراض الفيروسية، فالبنسلين لا يعمل إلا مع البكتيريا أو حينما لا يؤخذ كورس العلاج بشكل كامل.

اقرأ أيضا: أماكن صرف حقن البنسلين بالروشتة لمرضى حمى الروماتيزم

الحساسية من البنسلين واردة جدا وذلك يستلزم قبل أن يؤخذ أي مضاد حيوي أن تحقن عينة صغيرة منه في الجلد لرؤية إن كان هناك حساسية من عدمها.

كيف يعمل المضاد الحيوي

المضاد الحيوي لديه عدة طرق لمهاجمة البكتيريا فإما أنه يحطم جدارها كما يفعل البنسلين أو يقول بتعطيل بناء البروتين لديها مثل التتراسايكلين.

Advertisements
الجريدة الرسمية