رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أعراض التوتر العصبي وأفضل 5 طرق للعلاج

التوتر العصبي
التوتر العصبي

اعراض التوتر العصبي .. التوتر العصبي أصبح سمة من سمات الحياة المتسارعة التي نعيشها، وانتشر بشكل كبير بين الكثير من الفئات والمراحل العمرية، نتيجة الضغوط الحياتية والمشاكل اليومية التي يواجهها الجميع، وقد يصاب الشخص بالتوتر العصبي، ويكون في حاجة للراحة والعلاج، دون أن يدرك ذلك.

 

وتشير دكتورة لورا كريستي الاستشاري النفسي، أن هناك مجموعة من الأعراض التي تنذر بالإصابة بالتوتر العصبي، والتي قد يدركها البعض، وهذه الأعراض منها ما هو نفسي، ومنها ما هو جسدي، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

أعراض مرض ثنائي القطب وأسبابه وطرق العلاج

اعراض التوتر العصبي

الأعراض النفسية

الميل للاكتئاب

الإحباط والشعور بعدم الثقة بالنفس

تغير المزاج بشكل سريع، مع الشعور المستمر بالانزعاج من كل المحيطين

الميل للعزلة

 

اعراض التوتر العصبي

الأعراض الجسدية

الأرق

ألم وصداع في الرأس

انخفاض الطاقة والشعور بالإعياء

آلام في كل عضلات الجسم

سرعة ضربات القلب، وألم في منطقة الصدر

 

وتقدم دكتورة لورا في السطور التالية، العلاج غير التقليدي، والبسيط للتوتر العصبي:

التأمل مرة في اليومممارسة رياضة التأمل الروحية، من الأمور الجيدة لتهدئة العقل، واليوم أصبح هناك الكثير من الأماكن التي تعالج بالتأمل، كما أن هناك أماكن كثيرة لممارسة هذه الرياضة الروحية بسهولة وتساعد رياضة التأمل على استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية تفاؤلية.ولابد من ممارسة تمارين التأمل مرة واحدة في اليوم، وذلك من خلال تصفية ذهنك والجلوس في مكان هادي،ء والاستماع لموسيقى هادئة.وابدأ في التنفس ببطء، شهيق وزفير، والتركيز على الفكر الإيجابي، ولتقم بتكرار ذلك لبضع دقائق، وستبدأ في الشعور بالهدوء تدريجيا

المغنيسيوم مع ارتفاع مستويات الإجهاد يبدأ الجسم في التخلص من المغنيسيوم، وانخفاض مستويات المغنسيوم في الجسم تؤدي إلى الشعور بالقلق. لذلك يجب تجنب هذه الدورة السلبية؛ عن طريق تناول ما يكفي من المغنيسيوم (ما لا يقل عن 320 ملج يوميا).

ومن أفضل مصادر المغنيسيوم القنبيط، اللفت، اللوز، الحبوب الكاملة، والبقوليات، وهذه الأطعمة ليست فقط تمد الجسم بالمغنسيوم، لكنها أيضا تحافظ على صحة القلب أيضا، والذي سرعان ما يتأثر من القلق.

 

كتابة يومياتكمن أفضل الطرق لتخفيف القلق والتوتر، أن تضع مخاوفك وأسباب توترك على الورق، اكتب كل ما تشعرين به، سجل كل مخاوفك، واقرأه لتراه أكثر وضوحا، ومن ثم تستطيع السيطرة عليها، وإيجاد الحل، ومواجهة مخاوفك.الحديث عن قلقكلا يستطيع الإنسان أن يستغني عمن حوله، أو يعيش بمفرده، فعندما يسيطر عليك القلق لا تعتزل الحياة، فلتلجأ لأقرب الناس إليك، ولتتحدث معه عن مخاوفك، أسباب توترك، ليساعدك على المرور من أزمتك.

 

ممارسة الرياضةعندما تمارس الرياضة يفرز جسمك هرمون الاندورفين، الذي يقضي على التوتر والقلق، ويجعلك تشعر بالسعادة، فلتحاول الانفصال عن العالم الخارجي لمدة ساعة يوميا، وتمارس خلالها الرياضة مع سماع موسيقى هادئة، فهذا سيهديء نفسك، ويزيل عنك التوتر.

Advertisements
الجريدة الرسمية