الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب إصابة حديثي الولادة بالصفراء وكيفية العلاج | فيديو

علاج الصفراء.. قال الدكتور حسن رجب أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة إن إصابة الأطفال حديثي الولادة بالصفراء لا يدعو للقلق في غالبية الحالات، وتختفي خلال أسبوعين.



 

أسباب الاصابة بالصفراء

وأوضح أن الصفراء لدي حديثي الولادة هي حالة مرتبطة بالكبد نتيجة لفرط البيليروبين في الدم، وتظهر لدي الرضع علي شكل اصفرار الجلد والجزء الأبيض من العين وفي بعض الأحيان من الرأس وينتشر في الصدر والمعدة والذراعين والساقين.

واشار الي أنها في احيان كثيرة تكون بنسبة قليلة ويتم الشفاء منها خلال اسبوعين ، ولكن في حالات نادرة، قد يكون الطفل مصاباً بالصفراء المرضية وهنا علي الأم سرعة متابعة طبيب اطفال حتي يتم علاج الطفل منها لأنها قد تسبب له تلف في الدماغ وأحيانا أخري الموت.

أعراض الإصابة بالصفراء 

واوضح الدكتور حسن أن هناك أعراض تظهر علي الطفل حديث الولادة المصاب بالصفراء والتي لا تدعو للقلق وهي ان يظهر عليه اللون الشاحب الأصفر والنعاس وعدم الرغبة في الرضاعة ولون البول الغامق بينما أعراض الصفراء الشديدة تتمثل في اصفرارالبطن والأطراف والخمول وعدم زيادة الوزن وسوء التغذية والتهيج.

 

علاج الصفراء 

واضاف ان الصفراء البسيطة قد يتم العلاج منها بالمنزل بينما الصفراء الخطرة التي يعاني منها الرضيع تحتاج لسرعة التوجه به للمستشفي لحجزه بالحضانة لتلقي العلاج والتي تتم بخفض سريع  لمستويات البيليروبين في الدم.

 

اقرأ ايضا:

مطار القاهرة يعزل 7 ركاب للاشتباه في إصابتهم بالحمى الصفراء

 

وأشار الدكتور حسن الي  الي كيفية العلاج من مرض الصفراء اذا كانت بسيطة وغير قلقة فيتم علاجها بالضوء وهو وضع الرضيع تحت ضوء خاص، مغطى بغطاء بلاستيكي لتصفية الضوء فوق البنفسجي، ويعالج الضوء جزيئات البيليروبين حتى يمكن إفراغها و في حالة عدم نجاح العلاج الضوئي سيحتاج الرضيع  إلى أن يكون في وحدة العناية المركزة (ICU) لحديثي الولادة لتبادل نقل الدم حيث يتم سحب دم الطفل بشكل متكرر ثم استبداله بدم متبرع وفي بعض الحالات يتم نقل الجلوبيولين المناعي للرضيع , والجلوبيولين هو بروتين في الدم يخفض مستويات الأجسام المضادة من الأم والتي تهاجم خلايا الدم الحمراء للرضيع.

 

Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0062