الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

كيفية العلاج من أعراض الشلل الرعاش بالجراحة| فيديو

مرض الشلل الرعاش، أو كما يطلق عليه "مرض باركنسون"، هو اضطراب يصيب الجهاز العصبي ويؤثر على الحركة، تبدأ أعراضه تدريجيا وفى بعض الأحيان تبدأ برعشة ربما لا تُلاحظ فى يد واحدة، ثم يتفاقم بمرور الوقت.



وقال الدكتور علي صلاح خضر، استشاري جراحات شلل الرعاش والعصب الخامس، مدرس جراحة المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة قناة السويس واستشاري جراحات الأعصاب الوظيفية بمستشفى الجلاء العسكري والجوي التخصصي  أن  المرض سمي باسم مكتشفه الطبيب البريطاني جيمس باركنسون عام 1817م.

وهو مرض يصيب الدماغ ويقلل القدرة على التحكم في الأعصاب وهو في الغالب يصيب البالغين ما بين سن الأربعين والسبعين.

وأضاف أنه من غير المعروف حتى الآن سبب محدد للإصابة بهذا المرض، ولكن قد يرجع لإصابات الرأس المتكررة أو المبيدات الحشرية ويظهر المرض عند تآكل  الخلايا التى تفرز الدومابين في المخ.   

وأكد أن أهم الأعراض تشمل: تلف في خلايا جزء معين من الدماغ، وتظهر الأعراض تدريجياً وتبدأ بارتعاش إحدى اليدين، ولهذا السبب أطلق عليه (الشلل الرعاش)، ويجد المريض صعوبة في المشي والكتابة، وتأخذ الأعصاب المتصلبة في الوجه شكلاً يشبه القناع، وقد ينتهي المريض بأن يصبح مقعداً عاجزاً عن الحركة

وأكد أن هناك طريقة لعلاج المرض بايجاد بديل لسائل الدوبامين المفقود في الدماغ، وهو عقار يعرف باسم (لفودوبا) أو (ل – دوبا)، ولكن تعاطي الدواء لفترة طويلة قد يؤدي إلى مضاعفات مثل الحركات الشاذة والتغيرات الفجائية في السيطرة على الأعصاب وانعدام النوم وكثرة الكوابيس العنيفة في النوم والهلوسة والاضطراب.

وأكد أهمية العلاج الجراحي وهو سهل وبسيط عن طريق فتحة في الجلد صغيرة ومن خلالها يتم كي خلايا المهاد بالدماغ ويمكن للمريض الخروج من المستشفى في نفس اليوم أو اليوم التالي.  

وأوضح أن تلك الجراحات من العمليات الدقيقة والتى تعتمد على جهاز مجسم ثلاثى الأبعاد وجهاز الكى بالتردد الحرارى وجهاز مراقبة العضلات أثناء الجراحة ، فيما تتم الجراحة تحت تخدير موضعى وجرح دقيق بالرأس يتم من خلاله مرور جهاز التردد الحراري وذلك لكى البؤرة المسئولة عن الرعشة بالنواة القاعدية بالمخ.

وأوضح أن تلك العملية متوفرة في مصر منذ عدة سنوات في مستشفيات القوات المسلحة وداخل مستشفى جامعة قناة السويس فضلا عن تميز مصر بإجراء تلك الجراحات حيث يأتى عدد من المرضي من الدول المحيطة بنا لإجراء تلك العملية نظرا لعدم توفر إجرائها لديهم.

Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0061