رئيس التحرير
عصام كامل

كل ما تريد معرفته عن مرض البارفو

كلب مصاب
كلب مصاب

مرض البارفو هو مرض فيروسى شديد العدوى و يظهر على شكلين إما إصابة الأمعاء أو إصابة عضلات القلب، فالبارفو يصيب الجراء أو الكلاب الصغيرة من عمر ٦ أسابيع إلى ٦ شهور بسبب انتهاء المناعة التى أخذوها من لبن السرسوب فمناعتهم تكون ضعيفة جدا حتى لو كان الجرو مطعم فمن الممكن أن يصاب بالمرض .

 

أعراض مرض البارفو

وتوضح الدكتورة نها مجدي، طبيبة بيطرية أعراض المرض، حيث يصيب الكلب همدان ، فتدخل المنزل دون أن يجري نحوك مثل السابق وأن تضع له طبق الطعام يشمه ولا يأكل، ويشرب الكثير من المياه، ثم تجده فى حالة خمول تام وتبدأ الحرارة تزيد، بالإضافة إلى وجود اسهال دموي، وفقدان الشهية، قئ، خمول، حمى، وجفاف شديد.

 

اسباب مرض البارفو

واشارت مجدي إلى أن هذا المرض ينتج بسبب اتصال مباشر بكلب مصاب، او اتصال غير مباشر عن طريق شم الكلب لبراز كلب مصاب، ولحس الكلب لاحذية حاملة للمرض عن طريق مرور مرتديها على براز كلب مصاب، او بسبب طريقة تطعيم خاطئة، او لاصابة الجهاز المناعى. 

 

ولفتت إلى أن اكثر السلالات عرضة للمرض: روت فايلر - دوبرمان - لابرادور- جيرمن شيبرد - هاسكى، والتشخيص يتم عن طريق الاعراض الظاهرية حيث يتم عمل تحاليل للبول و البراز و موجات فوق صوتية على البطن، وانخفاض مستوى كرات الدم البيضاء.

 

علاج مرض البارفو

وشددت الدكتورة نها مجدي أن يجب التوجه فورا للطبيب البيطري لاتخاذ اللازم، ويجب التوقف التام عن إعطاء الكلب اى مأكولات، لافتة إلى أن اى علاج هو علاج مساعد انما الاساس هو مقاومة الجهاز المناعى للكلب للمرض نفسه و لذلك مهم جدا ان الكلب عند الولادة ياخد لبن السرسوب.

 

واضافت أن نسبة الشفاء عالية ما دام تم تشخيص المرض و بدأ العلاج سريعا مع المحافظة على العلاج كما وصفه الطبيب، وقد تستمر فترةالعلاج لاسبوع.

 

اقرأ أيضا:

 7 نصائح يجب اتباعها لتربية الكلاب في المنازل

 

الوقاية من البارفو

وأشارت إلى أنه يجب اتباع النظام الصحيح للتطعيم عند ٦ و ٩ و ١٢ اسبوع لأن التحصين يقلل حدوث العدوي باعلي درجه ممكنه و لكنه لا يمنعها تماما وفى حالة اصابة كلب محصن يكون العلاج اسهل، كما يجب عدم خلط الكلب بكلاب اخرى خلال ١٤ يوم من التطعيم، مضيفة أن البارفو مرض لا يتأثر بالمناخ او البيئة لذلك يجب تطهير البيئة المحيطة بكلور مركز و تعرض المكان للشمس و التهوية الجيدة.

 

واختتمت حديثها بأن تعافى الكلب من المرض ليس نهائي فهو مازال يعانى ضعف بالجهاز المناعى ولذلك يجب استشارة الطبيب في أنواع الغذاء و نظامه، مشيرة إلى أنه لم يتم حصر اى عدوى للبشر من كلب مصاب.

الجريدة الرسمية