رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أبرز 10 كتب يفضل الآباء شراءها لأبنائهم بمعرض الكتاب | صور

معرض الكتاب
معرض الكتاب

لجأ العديد من أولياء الأمور الذين يتجولون مع أبنائهم بمعرض الكتاب، على الجناح الخاص بالأطفال، لاختيار كتب وقصص تساعد أبناءهم على إكسابهم مهارات مختلفة، لإفادتهم على المستوى الشخصي والمجتمعي، بجانب التنوع في اختيار طرق التربية والتعامل مع الصغار.

قالت سلمى محمود، أحد المشرفين بجناح الأطفال: إن هناك إقبالًا كبيرًا من أولياء الأمور على الجناح، لاختيار كل ما يتناسب مع أبنائهم من بين آلاف الكتب والقصص التي تعزز مهارات الأطفال في العديد من المجالات.

 

وأضافت، أن الأسر تحتار كثيرًا في طرق اختيار الكتب لأطفالهم، موضحة أن أبرز ما يفضله الآباء من كتب هو ما يلاقي اهتمامًا خاصًا منهم مثل:

 

كتاب "كالبحر"

وهو كتاب للروائية ناهد الشوا، يتحدث عن الاهتمام بآراء الآخرين، ووجهات نظرهم، من خلال أفكارهم وتوجهاتهم، فلكل شخص وجهة نظر خاصة به، فلا يجب أن نعارض أو نوبخ وجهات نظر الغير.

كتاب "أنا هنا"

ويتحدث الكتاب عن أن الشخص لا يمثل بقعة الأرض التي هو عليها، بل هو جزء من هذا الكون كله، يتفاعل ويتعاون مع الآخرين ليمثلوا نقطة مهمة في حياة الجميع، بالتعاون والتآلف فيما بينهم.

 

كتاب "سلسلة تطوير الطاقة الكامنة"

هذا الكتاب يصلح لعدة فئات عمرية، وكل فئة لها كل ما هو مخصص لها، والغرض منها تنمية مهارات الطفل، سواء قدرات ذهنية أو تربوية أو دينية أو معلومات عامة، وهو منقسم لعدة مستويات يتم اختيارها على حسب قدرة الطفل على الاستيعاب.

 

كتب "الرسم والتلوين"

 

وهذه الكتب متخصصة في تعليم الطفل كيفية الرسم بالعديد من الخطوات، وهى من أكثر الكتب التي يكون عليها إقبال داخل الجناح، وهى ليست مجرد خطوات فقط بل الغرض الأساسي منها تعليم الطفل كيفية الرسم.

 

سلسلة "موسوعة الطفل الصغير"

السلسلة تتضمن حوالي 10 كتيبات، تتضمن العديد من المعلومات في أكثر من مجال، سواء عن الحيوانات أو الطيور أو الحشرات أو السيارات وغيرها، وتحتوي على صورة على سبيل المثال والحيوان ومعلومات عنه.

 

سلسلة "سحر القراءة" 

السلسلة تعتمد على جزئية القراءة بشكل كبير، حيث تساعد الطفل على النطق السليم للكلمات وتكوين الجمل بشكل جيد.

 

سلسلة "لم أكن أتخيل"

السلسلة مكونة من حوالي 20 عنوانًا تحتوي على كلمات بسيطة للأطفال صغار السن، عبارة عن صورة ولها جملة أو اثنين على الأكثر، تكون معبرة عن هذه الصورة.

 

كتاب "كيس بطاطا لا أكون"

يتحدث الكتاب عن الجيل الحالي الذي يستخدم التكنولوجيا الحديثة بطرق خاطئة، مما جعل دوره سلبيًا وغير فعال في المجتمع، صار مثل كيس البطاطا لا يتحرك، مما جعل عقله خاملًا ولا يتحرك للأفضل.

 

كتاب "صحن أم الخير"

يتحدث الكتاب عن جميع أعمال الخير، وأجمل أوقات الخير هي تضييع أوقات الضيق بالاستفادة، ودائمًا الإنسان يعطي أفضل ما لديه من خير وأعمال تحسب له.

 

كتاب "هكذا كان"

يركز هذا الكتاب على أن الطفل لا يسمح لأي شخص بأن يتحكم بمصيره، بل عليه أن يعتمد على نفسه ويصنع مصيره بنفسه، فهو الذي يصنع حياته بنفسه وليس أحد آخر.

 

وانطلقت الأربعاء الماضي، الدورة الـ 51 لمعرض الكتاب 2020، والتي من المقرر أن تستمر حتى 4 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية في التجمع الخامس، وتحل دولة السنغال ضيف شرف للمعرض، كما اختير المفكر جمال حمدان شخصية دورة هذا العام.

وتقام الدورة الـ51 من معرض القاهرة الدولي للكتاب، تحت شعار "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، بمشاركة 40 دولة، وتحل عليها دولة السنغال كضيف شرف، واختارت شخصية الدكتور جمال حمدان شخصية لها هذا العام.

ويضم المعرض 808 أجنحة عرض، و900 دار نشر، بالإضافة إلى 41 مكتبة من سور الأزبكية، كما تحتضن 3502 فعالية ثقافية وفنية متنوعة، ولأول مرة يتم إطلاق تطبيق إلكتروني يساهم في التيسير على الزائرين معرفة أماكن دور النشر، وما تعرضه من الإصدارات بجميع بياناتها، والفعاليات المصاحبة ومواعيدها.

Advertisements
الجريدة الرسمية