رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

إسبر: واشنطن بصدد إعادة توزيع للقوات على مستوى العالم

وزير الدفاع الأمريكي
وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر

قال وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، إن واشنطن بصدد البدء في إعادة توزيع مرتقبة للقوات على مستوى العالم، خلال العام الجاري.

وأوضح إسبر - وفقا لقناة سكاي نيوز الإخبارية - أنه لا يريد تحديد إطار زمني صارم لاستكمال ما أطلق عليه "مراجعة للسياسات الدفاعية" وسط توقعات بأن يؤدي إلى إعادة توزيع القوات.

وأضاف إسبر "إن كنت سأحدد موعدا نهائيا للمراجعة فإنني أريد التشديد على أننا سنكون في وضع أفضل بعض الشيء بحلول بداية السنة المالية المقبلة".

وتأتي هذه الخطوة في إطار مساع لإعادة تركيز وزارة الدفاع "البنتاجون" على التحديات التي تمثلها الصين وروسيا.

وزير الدفاع الأمريكي: لا توجد أدلة على تخطيط إيران لمهاجمة 4 سفارات أمريكية

فيما أوضح العديد من الخبراء أن هذا المسعى جاء متأخرا في ظل التطور العسكري للصين على مدى العقدين الماضيين، بينما كانت الولايات المتحدة تركز على عمليات مكافحة الإرهاب في العراق وأفغانستان وسوريا وغيرها ، وفي ظل تنامي التوتر مع إيران والميليشيات التي تدعمها طهران، لم يتضح حجم التغير المتوقع، خاصة في عام الانتخابات الأمريكية.

ومع سعي الجيش الأمريكي للتعامل مع الصين على نحو أكثر حزما، ترى القيادة الجنوبية بالجيش أن أميركا اللاتينية يتعين أن تكون محورية في تحقيق ذلك.

ووفقا لبيانات الجيش الأمريكي، فقد زادت زيارات البحرية الصينية لموانئ المنطقة بنسبة 70 في المئة خلال الأعوام الخمسة الماضية، كما تعزز بكين مبيعات الأسلحة واستثمارات البنية التحتية والتجارة مع دول أميركا اللاتينية.

كما رصدت القيادة الجنوبية في الجيش الأمريكي مبيعات أسلحة صينية لفنزويلا وحدها على مدى العقد الماضي بنحو 615 مليون دولار.

Advertisements
الجريدة الرسمية